كاتب الدولة للفلاحة: الوضعية المائية أفضل من السنة الماضية..لكن الانقطاعات متواصلة

كاتب الدولة للفلاحة: الوضعية المائية أفضل من السنة الماضية..لكن الانقطاعات متواصلة

قال كاتب الدولة للفلاحة، رضا قربوج، إن الوضعية المائية للسنة الحالية أفضل من العام الماضي، حيث ان الإيرادات فاقت السنة الفارطة بـ 80 بالمائة لكننا نبقى عند حدود 40 بالمائة من معدل الفترة و بعيدون جدا عن المعدل السنوي ( 29 بالمائة فقط )

وأضاف في تصريح بمناسبة اليوم الوطني لترشيد استهلك الماء الذي يتزامن مع اليوم العالمي للمياه ، أن هناك سدودا محورية مثل سدّ سجنان الذي بلغت نسبة التعبئة فيه تقريباً 30بالمائة وسيدي سالم  40 بالمائة وسد البراق الذي يعتبر من أكبر السدود التي يتم جلب المياه منه لجهة الساحل وصفاقس كذلك تقريبا 50 بالمائة .

وأكد قربوج أن التزوّد بالمياه لن يكون سهلا خلال فصل الصيف وأن الانقطاعات ستتواصل نظرا لأن المخزون لم يتحسن  37 بالمائة  نسبة امتلاء السدود وهي نسبة تحت المعدل .

وبيّن أنه من المنتظر أن تدخل محطتا تحلية المياه ‘الزارات’ وصفاقس حيز الاستغلال قريبا، في انتظار استكمال محطة سوسة، إضافة إلى ضبط مخطط كامل في أفق سنة 2050.

وأشار كذلك إلى عدد من المشاريع المستقبلية من ذلك تحويل المياه المعالجة من مناطق الانتاج الكبرى (سوسة وصفاقس وتونس) إلى المناطق الداخلية لاستغلالها في المجال الفلاحي وإعادة تأهيل الشبكات المتقادمة والعمل على توسعة 30 سدا وتعلية 8 أخرى.

في نفس السياق
آخر الأخبار

المصدر : تونيسكوب

Load More Related Articles
Load More By Tuniscope

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *