سفير إيطاليا: 2500 تونسي وصلوا لإيطاليا بصفة غير نظامية في جانفي

أبرز السفير الإيطالي بتونس فابريزيو ساجيو Fabrizio Saggio خلال انعقاد أشغال المنتدى السنوي الخامس للهجرة بعنوان “الحوكمة المحلية للهجرة: تناغم أفضل بين السياسات على المستوى الوطني والمحلي وفقا لمقتضيات الاتفاق العالمي للهجرة ” أن 32 ألف مهاجر وصلوا لايطاليا بصفة نظامية وأن أكثر من 2500 مهاجر تونسي تجاوز السواحل الايطالية خلال شهر جانفي 2023 بصفة غير نظامية.

وشدّد السفير على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في مواجهة هذه الأرقام ومحاربة خروج المراكب غير النظامية خاصة من ولاية صفاقس من خلال العمل على دراسة الاسباب عبر استراتيجية وطنية ومحلية وبمساعدة المجتمع المدني في تونس.

وبيّن الوزير أن إيطاليا تدعم مقاربة شاملة لمجابهة الهجرة غير النظامية، حيث أطلقت برامج تكوين مهني للشباب التونسي من أجل خلق مواطن شغل لهم عبر انتدابهم في الشركات الإيطالية المنتصبة في تونس والتي تبلغ 900 شركة مضيفا أن تونس تمثل شريكا استراتيجيا وأن إيطاليا ستواصل دعم الاقتصاد التونسي.

من جانبها، قالت المديرة العامة للمرصد التونسي للهجرة أحلام الهمامي إن هذا المنتدى جاء لدعم البلديات من أجل مجابهة ظاهرة الهجرة وتوحيد كيفية التعامل مع الظاهرة.

*هيبة خميري 
 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *