الإفراط في تناول الفيتامينات له تأثير عكسي

الإفراط في تناول الفيتامينات له تأثير عكسي

حذّرت أخصائية في الغدد الصماء من مسألة الإفراط في تناول الفيتامينات بصورة يومية، لأنها قد تؤدي إلى تكوّن الحصى في الكلى وتسبّب أمراضاً أخرى.

وذكرت خبيرة التغذية الروسية أوكسانا ميخاليفا في تقرير صحافي أنه يجب تناول الفيتامينات بصورة صحيحة وعدم زيادة الجرعة المحدّدة، لأن ذلك قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطرة مع الوقت، لافتةً إلى أن الإفراط في تناول الفيتامينات يكون خطيراً في حالتين: التأثير السام لزيادة الجرعة، والتأثير المباشر لوفرة الفيتامينات في الجسم. وأضافت: “في الحالة الأولى، تنتشر حالات التهاب الكبد الذي يمكن أن تكون له عواقب وخيمة، بما فيها الوفاة، لذلك يجب عدم تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات. أما الحالة الثانية فترتبط بالتأثير المباشر للفيتامينات في الجسم عند الإفراط في تناولها. فمثلاً الفيتامينات التي تذوب في الدهونA وE وD وK”، مشيرةً إلى أن”D وK هي الأخطر في هذا الصدد”.

وأوضحت أن الفيتامينD يحتفظ بالكالسيوم في الجسم، وتناوله بجرعات كبيرة خلال فترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تكلس الأعضاء وإلى تكوّن الحصى في الكلى ويجعل الأنسجة رخوة. وقد يتراكم الكالسيوم في جدران الأوعية الدموية، ما يجعلها كثيفة وهشة في الوقت نفسه”.

ولفتت إلى أنه “في الفترة الأخيرة، انتشرت عادة تناول الفيتامينК وبالذات الفيتامينК2، الذي له تأثير إيجابي معين في الجسم. ولكن يجب أن نعلم أن هذا الفيتامين يزيد من تخثّر الدم، ما يشكل خطورة على كبار السنّ بصورة خاصة، لأنه يزيد من خطر تجلّط الدم وانسداد الأوعية الدموية وعواقبها”.

وأشارت إلى أن “هناك بعض الموانع والقيود على تناول الفيتامينК2، فمثلا يُمنع الأشخاص الذين يتناولون أدوية تخفّض تخثّر الدم من تناول هذا الفيتامين، كما يُمنع من عنده ميل للإصابة باحتشاء عضلة القلب أو بالجلطة الدماغية، وحتى الذين سبقت إصابتهم بها”.

في نفس السياق
آخر الأخبار

المصدر : تونيسكوب

Load More Related Articles
Load More By Tuniscope

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *