في اليوم قبل الأخير من امتحان البكالوريا.. إجماع تلاميذ شعبة الرياضيات على التعرض لمظلمة

 

 
أدركت الدورة الرئيسية لمناظرة الباكالوريا يومها الخامس وقبل الاخير، ويُخصّص هذا اليوم في جزئه  الأول (صباحا) لمادة التاريخ والجغرافيا بالنسبة لشعبتيْ الآداب والاقتصاد والتصرف ولمادة الإعلامية بالنسبة لشعب الرياضيات والعلوم التجريبية والعلوم التقنية، ولمادة قواعد البيانات (خاص بالنظام القديم) والأنظمة والتكنولوجيات المعلوماتية (يهم تلاميذ النظام الجديد) في شعبة علوم الاعلامية. اما الجزء الثاني لليوم والذي انطلق عند الساعة منتصف النهار فقد كان مُخصصا لمادة العربية بالنسبة لكافة الشعب باستثناء شعبة الآداب والتي امتحن مترشحيها في مادة الاعلامية.
“الصباح نيوز” التقت امام المعهد الثانوي خيرالدين باشا بأريانة عددا من المترشحين والاولياء والذين أجمعوا على أن مادة الإعلامية اليوم كانت في المتناول فيما انتقد البعض من تلاميذ شعبة الرياضيات امتحاني الرياضيات والفيزياء واصفين اياها بالمظلمة خاصة وأن هاتين المادتين تعدان اختبارات أساسية بالنسبة لهم.
وافادت منى ولية تلميذة بشعبة الاداب، انه حسب ما اكدته لها ابنتها فإن امتحانات هذه الدورة كانت في المتناول نوعا ما، متمنية لها وبقية زملائها النجاح.
لكن أحمد والد تلميذ في شعبة الرياضيات، فقال لـ”الصباح نيوز” انه رغم أن مُمتحني شعبة الرياضيات نسبتهم ضئيلة جدا الا انهم تعرضوا الى مظلمة إذ أن المواد الأساسية كانت “صعبة”.
هذا ما أكده التلميذ يسري لنا إذ أكد أن هنالك جزء من مادة الرياضيات يتعلق ب”arithmetique” الأساتذة بدورهم جزء كبير منهم لم يدرسوها.
اما مريم من شعبة الإعلامية فاعتبرت انه وفي اليوم قبل الأخير من امتحانات الدورة الرئيسية يمكن أن تستنتج أن نسبة نجاحها في المناظرة أصبحت تفوق ال70 بالمائة.
ياسين تلميذ شعبة الباكالوريا رياضيات 0أكد أنهم تعرضوا لمظلمة في الرياضيات والفيزياء من حيث صعب وطول الامتحان، مشيرا إلى أن تلاميذ شعبة الرياضيات في المعاهد الثانوية العمومية العادية يجدون أنفسهم في تنافس مع تلاميذ نفس الشعبة في المعاهد النموذجية عند عملية التوجيه الجامعي.
اماني من شعبة علوم تجريبية أفادت أن امتحانات شعبتها كانت في المتناول.
خليل من شعبة العلوم الإعلامية، قال إن الامتحانات كانت سهلة باستثناء مادة الفيزياء.
يذكر أن وزارة التربية أعلنت امس أنّه تمّ خلال اليوم الرّابع من امتحان البكالوريا- دورة 2022، تسجيل 267 حالة غشّ، وفق الإحصائيّات الأوليّة.
كما اكدت الوزارة أنها تواصل اتّخاذ الإجراءات القانونية ضدّ كل من يثبت تورّطه في عمليات الغشّ مهما كان مصدرها، وذلك بالتّنسيق مع الهياكل الأمنيّة والمعنيّة. علما وأنّ الوزارة قد تولّت، إلى حدّ تاريخ أمس، تسجيل عدد 25 قضيّة ضدّ الضّالعين في شبكات إجراميّة متورّطة في عمليات الغشّ الإلكتروني.
هذا ومن المنتظر الإعلان عن نتائج الدورة الرئيسية لمناظرة الباكالوريا يوم 26 جوان على أن تنطلق دورة المراقبة يوم 28 من نفس الشهر ليتم الإعلان عن نتائج دورة المراقبة يوم 9 جويلية القادم.
عبير 

المصدر : الصباح نيوز

Load More Related Articles
Load More By Assabah News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.