خطير ..أكثر من 400 ألف متعاط “للزطلة” و800 ألف مستهلك للأقراص المخدرة و40 ألفا يستعملون الحقن المخدرة في تونس

– 100 إصابة بالسيدا سنويا ..وانتشار المخدرات بين الأطفال والشباب وغياب ثقافة علاج الإدمان 
 
نظمت الجمعية التونسية لمقاومة الأمراض المنقولة جنسيا والسيدا وعلاج الإدمان على المخدرات بالشراكة مع جامعة صفاقس ومنظمة محامون بلا حدود وجمعية الحقوقيين بصفاقس
 اليوم السبت 25 جوان 2022 ملتقى علميا بالمعهد العالي لعلوم التمريض بصفاقس حول “ظاهرة إستعمال المخدرات: المقاربة الشاملة” ،وذلك بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لمكافحة إساءة إستعمال المخدرات والإتجار غير المشروع بها ،ملتقى أشرف عليه والي صفاقس فاخر الفخفاخ.
وافاد رئيس الجمعية التونسية لمقاومة الأمراض المنقولة جنسيا و والسيدا وعلاج الإدمان على المخدرات “عبد المجيد الزحاف ” بأن عدد المتعاطين لمادة “القنب الهندي”  في تونس يفوق ال 400 ألف وقرابة ال 800 ألف مستهلك للاقراص المخدرة على غرار مادة (إكستاسي) ومايزيد عن 40 ألف متعاط للحقن المخدرة.
ويؤكد “الزحاف” أن ظاهرة تعاطي المخدرات في تنامي خاصة في العشر سنوات الأخيرة مقارنة بما قبل “الثورة” اذ كنا نتحدث بخجل عن موضوع المخدرات خاصة لدى الأطفال ما بين 10و 12 سنة، مضيفا ” أطفال المدارس يستهلكون المخدرات دون خوف .وابرز بالقول قمنا بعملية إحصائية ل 30 مدرسة ووجدنا أغلب المدارس فيها تلامذة يتعاطون مواد مخدرة  وخلال شهر أحصت الجمعية 300 طفل من الجنسين يستهلك للمخدرات.
وبين الزحاف أن إستهلاك المخدرات يشهد إنتشارا كبيرافي صفوف الأطفال والشباب ما بين 20 و30 سنة،مشيرا إلى أن المصابون  بالإدمان  لا يقبلون على العلاج رغم تكفل الجمعية بالمرضى .
وأوضح الزحاف أن الجمعية خصصت أربعة مراكز في مدنين ،جربة ،تونس وصفاقس للعلاج  النفسي والطبي الضروري للمرضى المدمنين على المخدرات في ظل غياب مراكز عمومية متخصصة في علاج الإدمان وأشار إلى غلق مركزا لعلاج الإدمان على المخدرات بطيخة صفاقس.
وأوضح الزحاف في حديثه عن مرضى “السيدا” أن عدد مرضى السيدا في تونس سنويا قرابة ال 100 مريض اما على مستوى جهة صفاقس يبلغ العدد قرابة ال 25 مريضا.
وتجدر الإشارة إلى أن الملتقى  تناول المقاربة الصحية و القانونية لمرضى المخدرات والسيدا بمشاركة دكاترة في المجال الصحي وممثلين عن منظمة محامون بلا حدود و نشطاء حقوقيين ، وستنتظم خلال الملتقى ورشات عمل حول العمل الميداني للوقاية من الإدمان لدى الشباب عامة والطلبة خاصة بإشراف أخصائيين إجتماعيين.

 
عتيقة العامري 

المصدر : الصباح نيوز

Load More Related Articles
Load More By Assabah News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.