حاتم المليكي لـ”الصباح نيوز”: الأفكار التي طرحها بلعيد تقودنا الى نظام أشبه بـ”النظام الايراني” !

قال حاتم المليكي الناشط السياسي في تصريح لـ”الصباح نيوز” إنه بعد ثلاث جلسات من الحوار الوطني لاحظ أن هناك ارتباكا وغموضا و ارتجالا.

وأضاف قائلا “اليوم بدأنا نتعرف على النوايا الحقيقية لتغيير النظام السياسي، ووقع في البداية محاولة الحديث عن الدين والشريعة وإمكانية عدم التنصيص عليها كهوية للشعب التونسي في الدستور التونسي، وهي من المواضيع الجانبية ليقع المرور إلى النوايا الحقيقية”.

وشرح المليكي  أن الصادق بلعيد رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة قد قام بتقديم بعض الأفكار التي تتجه إلى نظام سياسي ليس رئاسي فقط بل أشبه بالنظام الإيراني، على حدّ تعبيره.

وتابع المليكي  بالقول “النظام الرئاسي الجديد سيكون شبيها للنظام الإيراني، على خلفية أن إيران تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لديها  سلطة فوق السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية وهي سلطة المرشد الأعلى للسلطة الايرانية ، فالوصف الذي أعطاه الصادق بلعيد مشابه، من ناحية أن القضاة سيكونوا موظفين، وستتحول الحكومة إلى هيئة حُكمية، ومجلس نواب الشعب إلى مجلس تشريعي فقط، على أن تشريعاته غير موجبة وقد لا تمر وبالإمكان تجاوزها بطريقة أو بأخرى”.

للإشارة، فقد سبق وأن تم توجيه الدعوة إلى حاتم المليكي للمشاركة في الحوار الوطني إلا أنه رفض ذلك، وعلّل عدم قبوله بأنه يرفض المرسوم 30 والتمشي الذي اتخذه الحوار، ودوّن حينها “موقفي لازال ثابتا  بخصوص تشكيل حكومة اقتصادية مصغرة ذات دعم واسع وصلاحيات معقولة وتأجيل الصراع السياسي المدمر”.

درصاف اللموشي

المصدر : الصباح نيوز

Load More Related Articles
Load More By Assabah News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.