المحرس: تحرّكات احتجاجية رفضا لإنشاء وحدة لمعالجة النفايات

نظّمت التنسيقية المحليّة “المحرس موش مصب” الرافضة لمشروع إنشاء مصبّ أو وحدة معالجة وتثمين النفايات بالمنطقة الصناعية ضيعة زروق بالجهة، وقفة احتجاجية اليوم الإثنين 20 جوان 2022 قرب  مقرّ بلدية المحرس.

وقد استنكر أهالي المحرس وأعضاء هذه التنسيقية ما اعتبروه “تنكّر والي صفاقس لقرارات وزارة البيئة والوكالة التونسية للتصرّف في النفايات، وإصراره على إعادة التفكير في ضيعة زروق كحلّ لمشكل النفايات في صفاقس بما يتعارض مع جملة الأدلة والمعطيات التي تمّ تقديمها إلى وزارة البيئة أثناء الاجتماع مع التنسيقية”، وفق تعبيرهم.

ونوّه أعضاء التنسيقية إلى عدم التزام والي صفاقس بمبدأ تواصل الدولة وتغافله عن تسمية المحرس بلدية سياحية من طرف وزير  السياحة وإصراره على تركيز مصب للفضلات بعنوان وحدة معالجة وتثمين في مدينة مصنفة حديثا كبلدية سياحية، وفق تأكيدهم.

واستنكر أعضاء التنسيقية أيضا ما وصفوه بـ “المغالطة التي يقع ترويجها بخصوص المسافة الفاصلة بين ضيعة زروق ومدينة المحرس”، لافتين إلى أنّ أقرب تجمّع سكني يبعد عن الضيعة المذكورة هو أقلّ من كيلومتر واحد.

ودعا المشاركون في المسيرة إلى تفعيل قرار تصنيف المحرس كبلدية سياحية والتفكير في منوال تنمية جديد يراعي خصوصية المناطق بعيدا عن التفكير “السطحي” والإصلاحات التي تعتبر في حدّ ذاتها بابا للتدهور البيئي والاقتصادي، على حدّ قولهم.

كما دعوا رئيس الجمهورية إلى التدخّل لدفع هذا الخطر الذي يتربص بمعتمدية المحرس وإلى التفكير في حلّ عاجل لأزمة النفايات بولاية صفاقس.

فتحي بوجناح

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.