الجزيري: لابد من زيارات رفيعة المستوى نحو أفريقيا لتحسين حجم المبادلات

أبرز رئيس مجلس الأعمال التونسي الافريقي أنيس الجزيري في تصريح لموزاييك اليوم السبت 18 جوان 2022 خلال مشاركته في حلقة نقاش نظمتها جمعية قدماء معهد الدفاع الوطني بعنوان “أي استراتيجية للتعاون التونسي الافريقي”، ضغف المبادلات التجارية مع القارة الافريقية وافريقيا جنوب الصحراء.

وأوضح الجزيري أن نسبة المبادلات التجارية بين تونس والقارة الافريقية لا تتجاوز 10% وبين تونس وافريقيا جنوب الصحراء لا تتعدى 2% في حين يبلغ حجم المبادلات التجارية مع أوروبا 75% مؤكدا أن الاقتصاد التونسي بامكانه الترفيع في حجم مبادلاته التجارية مع افريقيا إلى 30%.

وأشار رئيس مجلس الأعمال التونسي الافريقي إلى أن حلقة النقاش اليوم تهدف إلى اقتراح استراتيجية للولوج إلى الأسواق الافريقية، مشددا على أن مجلس الاعمال التونسي الافريقي يقترح ضرورة توفر دعم سياسي رفيع المستوى وزيارات رسمية إلى افريقيا من طرف رئيس الجمهورية ورئيسة الحكومة وديبلوماسية نشطة وتمركز ديبلوماسي اقوى بالقارة.

كما شدد على ضرورة توفير المرافقة في دعم المؤسسات الوطنية والبنوك حتى تكون قادرة على تمويل المشاريع التونسية في افريقيا،مضيفا أنه دون خطوط بحرية تربط تونس بالقارة الافريقية خاصة في داكار (السينغال) وابيدجان (الكوت ديفوار) لن نستطيع الترفيع في حجم المبادلات التجارية بين الطرفين.

وأبرز الجزيري ضرورة تنقيح قانون الصرف، قائلا “عديد النقاط التي يجب ان تهتم بها الحكومة حتى تدفع القطاع الخاص والمؤسسات الوطنية للولوج الى الأسواق الافريقية خاصة أن لدينا الخبرة المطلوبة لفعل ذلك وتحقيق الارباح من هذا التوجه من خلال ارتفاع حجم الصادرات وبالتالي العملة الصعبة وخلق مواطن شغل جديدة”.

*هيبة خميري 
 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.