البكوش:لم ولن أطلب التمديد.. وهؤلاء يتمنون أمانة اتحاد المغرب العربي 

أوضح الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش في تصريح لموزاييك الاثنين 20 جوان 2022 إن عهدة الأمانة العامة للاتحاد قابلة للتجديد مرة واحدة قانونيا ولكن الذين تولوا هذه المهمة وقضوا أكثر من  10 سنوات كانوا تونسيين بالأساس.

 وبين الطيب البكوش أنه من الناحية القانونية وإذا أخذنا بعين الاعتبار تاريخ التعيين فان العهدة بالأمانة العامة التي انطلقت منذ 2016 قد انتهت ولكن إذا ما تم الأخذ بتاريخ المباشرة فان مهمته لست سنوات تنتهي مع أواخر جويلية وأوائل أوت 2022.

 ويذكر أن العهدة تمتد على 3 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وأكد الطيب البكوش أنه لم يطلب ولن يطلب التمديد له بعهدة ثالثة في هذا المنصب لأنه لا يرغب في تحمل أي مسؤولية بصفة غير محدودة.

4 أسماء طلبت مساندتي لتشريحها وهناك من يحلم بهذا المنصب منذ سنوات

وأشار إلى أن هناك 4 أسماء طلبت مساندته لترشيحهم لهذا المنصب خلال فترة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، مشيرا إلى وجود اسم كان قد صرح للصحافة أنه كان يتمنى ولا يزال الحصول على هذا المنصب.

وأوضح أنه إذا رشح رؤساء الدول الأعضاء أسماء وتم الإعلام بها برسائل رسمية فان تعيين أمين عام يكون بالإجماع وليس بالأغلبية.

وبين أنه بحسب تاريخ تأسيس اتحاد المغرب العربي منذ 33 عاما تقريبا إذا لم يكن هناك أي ترشحات فان الأمين العام مضطر إلى مواصلة مهامه  بصفة آلية مدة سنة أخرى .
 
هناء السلطاني

 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *