يوم 24 سبتمبر.. صفاقس دون سيارات

تعيش مدينة صفاقس بعد غد السبت 24 سبتمبر 2022 تظاهرة ” يوم دون سيارات ”  حيث سيتم غلق وسط المدينة بالحواجز لمنع دخول السيارات اليها مع تركيز حافلة قديمة للشركة الجهوية للنقل بصفاقس تتولى تأمين النقل المجاني يومها للمواطنين بالمنطقة المغلقة .

وستنتظم بالمناسبة مسابقات وأنشطة ترفيهية إلى جانب جولات بالدراجات الهوائية داخل المنطقة المغلقة وتنظيم جولات مشيا على الأقدام  إضافة إلى عرض مجالات التكوين الجامعي ومنتجات في التكنولوجيات المقترحة للطاقة في مجال النقل. 

وتشارك في تنشيط هذه التظاهرة 20 جمعية ومنظمة بانشطة مختلفة رياضية وثقافية وتحسيسية في مجال البيئة والاقتصاد في الطاقة ورشات علمية بحضور 5 مؤسسات جامعية .
تجدر الإشارة إلى أن صفاقس تعتبر المدينة التونسية الاولى التي نظمت منذ سنة 2014 حملات تحسيسية من دون سيارات باعتبار ان النقل الحضري يستهاك 50 % من الوقود ويفرز 54 % من الغازات الدفيئة المتسببة في الانحباس الحراري والتغيرات المناخية.  

كما تجدر الإشارة أيضا إلى انه خلال سنة 2021 شارك حوالي 100 مليون شخص في 1500 مدينة حول العالم في حملة ” يوم دون سيارات ” علما بأنه خلال سنة 1992 انعقد المؤتمر الأول حول المدن الخالية من السيارات بنيويورك وقمة الأرض بريو دو جانيرو  حيث تم ايلاء البيئة عناية خلصة وذاك بتنظيم ” يوم دون سيارات ” بعديد المدن في كندا وإسبانيا وبريطانيا والمانيا وهولندا وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا وأستراليا وتمريكا الجنوبية وكان يوم 22 سبتمبر 2001 هو ألبوم العالمي الأول من دون سيارات .

*فتحي بوجناح      

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *