يمر بـ6 دول بينها تونس… هذه مستجدات مشروع الطريق العابر للصحراء

انطلقت، الإثنين بالجزائر العاصمة، أشغال الدورة الـ73 للجنة الربط للطريق العابر للصحراء على مستوى الوزراء، حسبما أفاد به بيان لوزارة الأشغال العمومية الجزائرية.

وكشف المصدر ذاته أن الاجتماع “سيعرف مشاركة وزراء الدول المعنية بهذا الطريق الاستراتيجي، والمتمثلة في تونس ومالي والنيجر ونيجيريا والتشاد وكذا المؤسسات المالية الوطنية والدولية، بحضور سفراء الدول الأعضاء” وفق تقرير لموقع أصوات مغاربية.

وتمت برمجة هذا المشروع، المعروف أيضا باسم “طريق الوحدة الأفريقية”، منذ عقود، لكن أشغاله شهدت تأخرا كبيرا بسبب الأوضاع الأمنية التي شهدتها الدول المشاركة فيه، قبل أن يتم بعث الأشغال من جديد.

ويغطي المشروع 6 دول أفريقية هي الجزائر، تونس، النيجر، مالي، تشاد، ونيجيريا.

وتبلغ المسافة الإجمالية للطريق، والذي يربط بين الجزائر العاصمة ونظيرتها النيجيرية لاغوس، 4500 كيلومتر، مع العلم أن  2315 كيلومترا منها توجد على الأراضي الجزائرية.

وفي شهر فيفري الماضي، أعلنت السلطات الجزائرية أنها شرعت في إنهاء آخر شطر من مقطع الطريق الموجود على أراضيها، والمقدر بحوالي 7 كيلومترات، حيث تربط بين المركز الحدودي بولاية عين قزام، أقصى الجنوب الجزائري، وحدود دولة النيجر.

وتراهن الحكومة الجزائرية على تحويل هذا الطريق إلى رواق اقتصادي للتبادل التجاري مع الدول الأفريقية المشاركة فيه.

وأشار رئيس لجنة التنسيق في مشروع الطريق العابر للصحراء، محمد عياد، في تصريحات سابقة لـ”الإذاعة الجزائرية”، إلى وجود نية للمشتركين في المشروع في وضع مجموعة من التسهيلات الإدارية والجمركية لتسهيل مهمة العبور والتبادل التجاري بين هذه الدول”.

المصدر: أصوات مغاربية  

المصدر : الصريح

Load More Related Articles
Load More By Assarih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *