ناجي جلول: نموذج كوريا الشمالية يُبنى في تونس

قال ناجي جلول رئيس حزب الائتلاف الوطني في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 30 جانفي 2023 إنّ تونس تعيش آخر أيام فترة انتقال الديمقراطي التي طالت قليلا، وفق تقديره، مبيّنا في السياق ذاته، أن الطبقة السياسية في تونس تبلغ من العمر 10 سنوات فقط بأخطائها وسلبيتها، بمعنى أنّها لم تكتسب من الخبرة الكثير، وفق تقديره.

إمّا الخروج من الأزمة أو الهلاك…

واعتبر جلول أن تونس مرت بـ3 مراحل في الـ10 سنوات الأخيرة وهي سقوط نظام بن علي ثم ”معاقبة” النهضة وآخرها ”معاقبة” رئيس الجمهورية قيس سعيد في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وأضاف في السياق ذاته: ”تونس تعيش أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية خانقة… وإمّا الخروج منها أو الهلاك ”.

”نموذج كوريا الشمالية يُبنى في تونس التي تعيش عزلة دولية.. الخطاب الرسمي التونسي أصبح مدمرا” يقول ضيف ميدي شو ويضيف: ”الرفاه يأتي بالاستثمار لكن الخطاب الرسمي يجعل من كل رجال الأعمال سُراق وفُساد ومتآمرين”.

ليست من دعاة ”إسقاط سعيد”

وشدّد جلول على أنّه ليس من دعاة ”إسقاط قيس سعيد” رغم فشله في إدارة شؤون البلاد وأنّه مواصلته لعهدته، في المقابل، قال جلول إنّ الانظمة الديمقراطية تقوم على شرعية الصندوق واليوم التونسيون قالوا كلمتهم بخصوص رفض المسار الذي ينتهجه قيس سعيد ومشروعه، وبالتالي الحل الوحيد هو الحوار والتفاوض، وهنا يأتي دور المنظمات الوطنية التي يجب أن تقود التفاوض مع رئيس الجمهورية وتتشاور مع الأحزاب.

الدعوة لـ”مبادرة انقاذ وطني حقيقية”

ودعا جلول إلى وضع ”مبادرة انقاذ وطني حقيقية” ينتهي معها المسار الحالي، متابعا: ” هذا البرلمان لا يجب أن يجتمع بل يجب تشكيل حكومة انقاذ وطني تقود البلاد لسنة وتشرف على التحضير لانتخابات مبكرة وتركيز المحكمة الدستورية”.

وأبرز أنّه في صورة رفض رئيس الجمهورية لذلك فإن تونس ستتجه إلى الحرب والفوضى، ولذا على الجميع أن يتنازل ويجد حل وسط.

 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *