ميركل تفوز بجائزة فيليكس هوفويه – بوانيي – اليونسكو للسعي إلى السلام

منحت لجنة تحكيم جائزة فيليكس هوفويه – بوانيي – اليونسكو للسعي إلى السلام الجائزة لعام 2022، إلى أنجيلا ميركل، المستشارة الاتّحادية الألمانية السابقة، وذلك “تقديرا لعملها بشأن استقبال اللاجئين”.

وفي هذا الإطار، صرَّح رئيس لجنة التحكيم دونيس موكويجه، الحاصل على جائزة نوبل للسلام لعام 2018 في معرض إعلانه عن منح الجائزة لعام 2022 إلى أنجيلا ميركل، قائلا: “تأثَّر جميع أعضاء لجنة التحكيم بالقرار الشجاع الذي اتّخذته في عام 2015، والذي انطوى على استقبال أكثر من 1.2 مليون لاجئ منحدر بصورة خاصّة من سورية والعراق وأفغانستان وإريتريا، لقد كان درساً تاريخياً”.

من جهتها، قالت المديرة العامّة لليونسكو، أودري أزولاي، في هذا الصدد: “بما أنَّ المعاناة عالمية، فالحلول يجب أن تكون عالمية أيضا، وإنَّ بناء حصون السلام ينطوي أيضاً على فتح الأبواب أمام الذين يعانون. وقد جاء قرار لجنة التحكيم للتذكير بأنَّ استقبال المهاجرين واللاجئين مسألة ذات أولوية”.

ومنحت لجنة التحكيم شكراً خاصّا لجوليين لوزانج على عملها لصالح النساء من ضحايا العنف الجنسي. حيث تستنكر الناشطة، المعروفة في شمال كيفو بجمهورية الكونغو الديمقراطية، استخدام الاغتصاب “كسلاح حرب” وتدافع عن حقوق المرأة.

جائزة فيليكس هوفويه – بوانيي – اليونسكو للسعي إلى السلام

يتمثّل الهدف من هذه الجائزة السنوية، التي أنشئت في عام 1989، تكريم الأشخاص والمؤسّسات والهيئات العامّة والخاصّة التي ساهمت بشكل كبير في تعزيز السلام والسعي إلى إرساء أسّسه وصونه وضمان إحلاله، وذلك وفقاً لميثاق الأمم المتحدة والميثاق التأسيسي لليونسكو. 

وحصدت شخصيات ذات مكانة عالمية هذه الجائزة، من بينهم نيلسون مانديلا وفريديريك ويليم دي كليرك وجيمي كارتر، الذي حصد الجائزة تكريماً للجهود التي يبذلها في مجال التعليم. 

وللإشارة، فإنّ لجنة التحكيم الدولية تضمّ كلّ من: 

– ميشيل كامديسوس- المدير التنفيذي السابق لصندوق النقد الدولي (فرنسا) 

– سانتياغو جامبوا – كاتب وصحفي ودبلوماسي (كولومبيا) 

– دونيس موكويجه – طبيب نسائي وحاصل على جائزة نوبل للسلام لعام 2018 (جمهورية الكونغو الديمقراطية) 

– توما بيسكيه – رائد فضاء وسفير النوايا الحسنة في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فرنسا) 

– حياة سندي – سفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة (المملكة العربية السعودية) 

– فورست ويتكر – ممثل ومخرج ومنتج وسفير اليونسكو للنوايا الحسنة (الولايات المتحدة الأمريكية) 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *