مئات الصينيين يحتجون ضد الفساد

تظاهر مئات الصينيين، الأحد 10 جويلية 2022 احتجاجا على فساد مزعوم لمسؤولين محليين في مدينة تشنغتشو وسط الصين، وفق ما أكده مشاركون لوكالة “فرانس برس”، في تحرك نادر في هذه الدولة التي يخضع سكانها لرقابة مشددة.

ودفع التباطؤ الاقتصادي في الصين أربعة مصارف في مقاطعة هينان إلى تجميد عمليات السحب النقدي منذ منتصف أبريل، ما أثار تظاهرات متفرقة بعد أن وجد آلاف من صغار المودعين أنفسهم بدون أموال.

وشهد الأحد بعض أكبر الاحتجاجات حتى الآن، إذ تجمع المئات أمام فرع مصرف الشعب الصيني في تشنغتشو عاصمة هينان، وفقا لشهود رفضوا كشف هويتهم.

وأظهرت صور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لافتات تندد بـ”فساد سلطات هينان وعنفها”.

وقال أحد المشاركين لـ”فرانس برس” إن المتظاهرين “ضربوا وجرحوا وكانوا ينزفون من رؤوسهم. وتعرض معوقون أيضا لضرب مبرح”، مقدرا عدد المتظاهرين بـ”آلاف عدة”.

ولم تعلق السلطات المحلية في هينان على الاحتجاجات بشكل فوري.

ويتهم بعض المتظاهرين المسؤولين بالتواطؤ مع المصارف المحلية لقمع الاحتجاجات واستغلال إجراءات كوفيد لمنع خروج تظاهرات جديدة، بعد أن تم تحويل تصاريح المرور الصحية الخاصة بكوفيد إلى اللون الأحمر لمنع المواطنين من دخول الأماكن العامة.

وأصبحت تصاريح المرور الصحية جزءا من الحياة في كل مكان في الصين بموجب استراتيجية بكين “صفر كوفيد”. وهي مطلوبة لدخول غالبية المباني ومراكز التسوق والأماكن العامة وأيضا استخدام وسائل النقل العام.

*العربية نت 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *