فاضل عبد الكافي: ”لا’ لدستور سيكون كارثة حقيقية على تونس ..’

قال فاضل عبد الكافي رئيس حزب افاق تونس في برنامج ‘ميدي شو’ اليوم الخميس 21 جويلية 2022 إن الحزب قرر التصويت بـ’لا’ في الاستفتاء’ المزمع تنظيمه يوم 25 جويلية بعد مداولات دامت ساعات في صفوف هياكلهم.

وقال إن القانون في الديمقراطيات العريقة ينص على ضرورة أن يتوفر الحد الأدنى من مشاركة المواطنين في الاستفتاء، لكن ”في تونس ينجم يعديه بعشرة”، على حد تعبيره.

واعتبر ضيف ميدي شو أن الخطر الذي يهدد التونسيين هو الدستور الجديد، موضحا ”هذا الدستور خطر على تونس فالسياسة ليست شعارات بل اقتصاد.. وكنا نعلم مسبقا تمشي الرئيس الانفرادي ولم نشارك في اللجنة الاستشارية والنتيجة أن الرئيس كتب دستورا ‘على كيف كيفو..”

وتابع في هذا الإطار ” نحن مع النظام الرئاسي لكن هذا ليس نظاما رئاسيا، فالرئيس وضع نظاما رئاسويا، ”يحط الّي يحب وينحي إلي يحب”..وحوّل المحكمة الدستورية إلى نادي للمتقاعدين دون صلاحيات ودون قيمة .. وما كتب هو إنشاء في الاقتصاد، وعشناه في دستور 2014..”

وأضاف ” لا وجود لتقسيم إداري يدعى أقاليم وجهات..شكون باش يقررو ووقتاش؟ ويجيو يقولونا المجلس هذا باش يعمل التنمية.. مش بالمجالس تصير التنمية..والمجلس الثاني هو حجر الأساس للبناء القاعدي ..”

كما اعتبر ضيف ميدي شو أن المرور من المركزية إلى اللامركزية لا يتم بين ليلة وضحاها بل يتطلب سنوات، منتقدا في هذا الإطار المرسوم الرئاسي المتعلق بالشركات الأهلية الذي صدر بالرائد الرسمي في شهر مارس الماضي.

وقال في هذا الصدد ” عوض البحث عن حلول لإشكال الأراضي الاشتراكية الذي تعاني منه تونس منذ 1909.. نقومو نحلو واجهة أخرى على البلاد إسمها الشركات الأهلية.. إلي ما عنا حتى فكرة كيفاش باش تصير في تونس.. وعنا تجارب مقارنة في ليبيا والاتحاد السوفياتي.. هذا علاش نقول هذا هذيان اقتصادي..”

وختم ضيف ميديشو قائلا ” أدعو التونسيين الأحرار إلى المشاركة في استفتاء 25 جويلية والتصويت بـ’لا’ لدستور سيكون كارثة حقيقية على تونس خاصة في تطبيق المسائل الاجتماعية..”
 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *