غدا: وزارة البيئة تعقد مؤتمرا صحفيا على متن السفنية ‘بلاستيك اوديسي’ الراسية بميناء بنزرت

غدا: وزارة البيئة تعقد مؤتمرا صحفيا على متن السفنية ‘بلاستيك اوديسي’ الراسية بميناء بنزرت

أعلنت وزارة البيئة أنها ستعقد، غدا الأربعاء، مؤتمرا صحفيا على الساعة الثانية بميناء بنزرت على متن السفينة “بلاستيك أوديسي” الذي حلت بتونس منذ 1 ديسمبر 2022.

وأضافت وزارة البيئة ان المؤتمر ستشرف عليه وزيرة البيئة، ليلى الشيخاوي المهداوي، ووزير التشغيل والتكوين المهني، نصر الدين نصيبي، خاصة وان السفينة تهدف الى تشجيع الممارسات في مجال رسكلة البلاستيك ومرافقة الشركات المختصةنقلا عن “وات”.

وانطلقت سفينة “بلاستيك اوديسي” في رحلة بحرية لمدة ثلاث سنوات، وياتي توقفها بميناء بنزرت من جملة 30 محطة مبرمجة بمختلف مناطق العالم، وذلك في إطار مهمة تهدف إلى الحد التلوث الناتج عن البلاستيك.

وتواصل السفينة رسوها بتونس حتى 19 ديسمبر 2022 مقدمة عديد الانشطة ذات العلاقة بتطوير طرق واستعادة وتثمين النفايات البلاستيكية والحد من تصريفها في المحيط للحد من تأثيراتها السلبية على البيئة ولحماية صحة الإنسان والكائنات الحية البرية والبحرية.

وتتضمن هذه المهمة التعريف بأهم التجارب الناجحة في مجال رسكلة النفايات البلاستيكية لإنتاج معدات ومنتوجات ذات قيمة على معدات ومنتوجات ووقود وفقا لمقتضيات الاقتصاد الدائري، وللتوجه نحو انتاج واستعمال مواد أكثر صداقة للبيئة.

وتتيح هذه السفينة فرصة للقاء الشركات المختصة والباعثين الشبان والمهندسين لتقديم ومناقشة التجارب الناجحة ولمرافقة عدد 10 شركات أو باعثين شبان لتيسير اندماجهم في المجال.

وتنتج تونس 6ر2 مليون طن من النفايات سنويا مع معدل نمو سنوي في حدود 5ر2 بالمائة. وتعتبر أغلب النفايات في تونس نفايات عضوية وتقدر ب 2ر63 بالمائة في حين تقدر نفايات البلاستيك بنسبة 4ر9 بالمائة من مجموع ما تنتجه البلاد.

في نفس السياق
آخر الأخبار

المصدر : تونيسكوب

Load More Related Articles
Load More By Tuniscope

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *