عميد المحامين: المرسوم 54 ارتداد على مكاسب الثورة

اعتبر حاتم المزيو عميد المحامين التونسيين اليوم الجمعة 3 فيفري 2023 أن المرسوم 54 يمثل ارتدادا على مكاسب الثورة ومن الضروري إلغاؤه في القريب العاجل.

ولفت المزيو إلى أن البلاد تشهد تأزما واحتقانا على عديد المستويات وفي هذا الاطار تتنزل مبادرة الإنقاذ الوطني التي تشتغل عليها 4 منظمات وطنية هي الاتحاد العام التونسي للشغل والهيئة الوطنية للمحامين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية من أجل تنفيس الأزمات والعمل على ايجاد حلول وانجاز إصلاحات اقتصادية واجتماعية وسياسية.

وشدد المزيو في تصريح لمراسل موزاييك بصفاقس فتحي بوجناح أن الهدف من مبادرة الانقاذ الوطني وما تضمنته من اصلاحات ليس الوصول إلى السلطة ولا إسقاط أي كان وانما هدفها مصلحة البلاد والخروج من الأزمات والقطع مع مرحلة الانتقال الديمقراطي من أجل الوصول الى تركيز دولة مدنية ذات نظام جمهوري ديمقراطي مدني يرعى الحقوق والحريات ويحترمها وتتحقق فيه العدالة الاجتماعية والمساواة والكرامة للمواطنين الذين انعدمت ثقتهم، لا في السلطة القائمة فحسب وإنما في كامل المشهد السياسي وأطرافه السياسية بما في ذلك مسار 25 جويلية.

وبخصوص سؤال لمراسل موزاييك عن مقاطعة المحامين للتساخير أمام القضاء العسكري قال العميد حاتم المزيو ان الهيئة الوطنية للمحامين لم تقاطع جلسات المحاكم العسكرية وانما قاطعت ورفضت الاستجابة للتساخير لمدة شهر قابل للتمديد الى غاية شروط المحاكمة العادلة للمحامين ومحاكمتهم امام القضاء العدلي لا العسكري.

وشدد العميد على رفض الهيئة القاطع المساس بصلاحياتها واستقلاليتها في تأديب المحامين وتعتبر ذلك خطا أحمر ورفضها ايضا أي قرار او حكم قضائي يمس من صلاحيتها واحقيتها لوحدها في المسؤولية التأديبية.

تجدر الاشارة إلى أن العميد حاتم المزيو حضر في تظاهرة نظمها فرع صفاقس للهيئة الوطنية للمحامين بالتعاون مع الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس وفرعي الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان بصفاقس الجنوبية وصفاقس الشمالية مساء اليوم بدار المحامين بصفاقس تحت شعار “كما عرفته” في اطار احياء الذكرى العاشرة لاغتيال شكري بلعيد شهيد المحاماة والوطن وقد تم خلال التظاهرة تقديم شريط وثائقي تطرق الى محطات من حياة ومسيرة الشهيد.

فتحي بوجناح
 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *