طلال حفظ الله: مشروع الدستور يكرّس لـ ”فرعون مطلق الصلاحيات”

اعتبر عضو المكتب السياسي لحزب الاتّحاد الشعبي الجمهوري طلال حفظ الله، خلال استضافته في برنامج “ميدي شو” اليوم الثلاثاء 12 جويلية 2022، أنّ مشروع الدستور المقترح على الاستفتاء يوم 25 جويلية القادم، يكرّس لنظام ديكتاتوري وسيؤدي إلى خلق فرعون جديد مُطلق الصلاحيات، مضيفا أنّ “مشروع الدستور يضرب مبدأ الفصل بين السلط، ويمنح رئيس الجمهورية صلاحيات كبرى تخوّل له حتّى التدخّل في السلطة القضائية”.

وأكّد عضو المكتب السياسي لحزب الاتّحاد الشعبي الجمهوري رفضه للمسودة الأولى والثانية لمشروع الدستور، قائلا: “لقد سجلنا في حملة الاستفتاء فقط لتوعية الناس من خطورة الدستور”. 

وأشار المتحدّث إلى “أنّنا أمام مشروع دستور جديد (في إشارة إلى النسخة المعدّلة من مشروع الدستور)، وبالتالي كان يجدر بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن تُبطل رزنامة استفتاء 25 جويلية أو الأصّح أن يتمّ إلغاء الاستفتاء”، وفق تأكيده.

وتابع في السياق ذاته: “نقطة استفهام كبيرة حول استقلالية الهيئة.. هذه الهيئة تتلقى توصيات وإرشادات من رئيس الجمهورية، كيف لها أن تكون مستقلة والرئيس يوجّه لها التعليمات؟”.

وانتقد  طلال حفظ الله “توظيف قيس سعيّد رئاسة الجمهورية”، على حدّ تعبيره، قائلا: “رئاسة الجمهورية هي مؤسسة عمومية، وسعيّد يستغلها لدعوة المواطنين للتصويت بـ نعم” في الاستفتاء”.

وأضاف: “ممارسة سعيّد تبيّن لنا طبيعة هذا الرجل.. يتحدّث كثيرا عن الفاسدين ومحاربة الفساد، ولم يفعل شيئا.. بقي يحارب خصومه السياسيين فقط”.

كما اعتبر ضيف “ميدي شو” أنّ مشكل تونس هو اقتصادي اجتماعي بالأساس، وبالتالي “لسنا في حاجة إلى دستور جديد للخروج من الأزمة الراهنة”، وفق قوله. 

وأضاف: “من يعتقد أنّ الخروج من الأزمة يستدعي الديكتاتورية هو مخطئ.. أقول لكم إنّ بن علي كان ديكتاتورا، ورغم ذلك انتفض الشعب بسبب التدهور الاقتصادي”.

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *