ستير: تونس منطقة عبور لا غير ”للنافتا” الروسية

تداولت عدد من المواقع العالمية أرقاما تظهر أن كوريا الجنوبية بصدد توريد كميات كبيرة من المادة البترولية “نافتا” في بواخر قادمة من تونس وأن مصدر هذه المادة هي دولة روسيا .

و حسب ما أوضحت لموزاييك اليوم 28 ديسمبر 2022 الرئيس المدير العام للشركة التونسية لصناعات التكرير “ستير” فاختة المحواشي  فان تونس تنتج 20 ألف طن من هذه المادة كل 45 يوما وتقوم الشركة ببيعها مباشرة الى الشركات الراغبة في الشراء وهي التي تتكفل بنقل هذه المادة عبر البواخر مؤكدة أن المشترين عامة من بلدان الحوض الأبيض المتوسط .

وأفادت  المتحدثة ذاتها بأن هذه المادة البترولية تستخدم في إنتاج مواد بترولية والبلاستيك وفي الصناعات البتروكمائية ولا يتم استهلاكها في تونس وهو ما يفسر تصديرها بالكامل الى الخارج .

وقالت الرئيس المدير العام للشركة التونسية لصناعات التكرير “ستير” فاختة المحواشي إنّ تونس تعتبر منطقة عبور لمادة “النافتا ” الروسية التي تصل الي دولة كوريا الجنوبية، حيث أوضحت أن شركة مختصة في التجارة العالمية لديها مخازن قانونية بميناء الصخيرة قامت بكراء هذه المخازن إلى شركات عالمية تقوم باستيراد “النفتا” الروسية وتصديرها ما يعني أن تونس لا علاقة لها بهذه المادة سوى أنها تمثل دولة عبور .

وكان صاحب شركة التخزين بميناء الصخيرة المعنية بهذا الملف قد صرّح لوكالة رويترز، بأنّ نشاط الشركة يقتصر على التخزين للشركات المحلية أو العالمية وليس لها دور في التصدير.

وتابع قائلا: ”هناك النافتا ومنتجات أخرى تأتي من العديد من البلدان وقد تكون من روسيا ودول أخرى… وهنا فقط دورنا هو التخزين”. وأضاف “نحن محطة دولية تخزن جميع هذه المنتجات”.

خولة الكعبي 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *