رئيس تحرير ‘سوريا والعالم’: الزلزال دمّرنا.. ونحتاج المساعدة الدولية (فيديو)

ضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين 6 فيفري 2023، وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، وخلف المئات من القتلى والجرحى في تركيا وسوريا، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج. 

وأفاد رئيس تحرير مجلة ”سوريا والعالم” حسام شعبي في برنامج صباح الناس اليوم الاثنين، أن عدد الوفيات بلغ حاليا 237 قتيلا و600 مصاب، إضافة إلى وجود عالقين تحت الأنقاض، مبينا بأنّ حلب هي أكثر المناطق تضررا خاصة في الأحياء القديمة ذات الكثافة السكانية لأنها الأقرب في الشمال السوري للخط الزلزالي الذي انطلق من غازي عنتاب في لتركيا .

وقال: ”سوريا لم تشهد زلزالا مماثلا منذ 1739، وحلب محافظة خارجة من حرب وبناياتها متصدعة فانهارت تماما.. كما شعر سكان دمشق، وهي أقل المحافظات تضررا، بالرجة ”.

كما تضررت بنايات في اللاذقية، حيث انهارت بالكامل، وتم تسجيل وفاة عائلة بأكملها متكونة من أب وأم وطفلين، وفق ما نقله محدثنا، كما تضررت بنى تحتية في كل المحافظات.

وقد أعلنت وزراة النفط السورية عن تضرّر المصفاة الرئيسية التي تمد أغلب المحافظات السورية بالمحروقات،  كما انهارت بنايات مؤلفة من 7 طوابق بالكامل في حماة وسط سوريا، قائلا: ” نحن أمام كارثة حقيقية في سوريا ”.

 ودعا رئيس تحرير مجلة ”سوريا والعالم” كل الدول في العالم إلى مساعدة الشعب السوري الذي استيقظ على مصاب جلل.
 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *