رئيس الغرفة الوطنية لمكرري الزيوت: لابد من مراجعة تكلفة التكرير ..القطاع يتكبد الخسائر وديون ديوان الزيت 20 مليون دينار

 

طالب سليم بن عيسي رئيس الغرفة الوطنية لمكرري الزيوت بمراجعة أسعار التكرير.

وقال بن عيسى اليوم الاثنين 20 جوان 2022، خلال ندوة صحفية عقدتها الغرفة الوطنية لمكرري الزيوت في مقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، إنهم لا يطالبون بالزيادة في سعر الزيت النباتي عند بيعه للمستهلك، غير أن تكلفة اللتر الواحد في حدود   7 دنانير والدولة تقوم ببيعه في الأسواق بـ 900 مليم، رغم أنه في الوقت الحاضر لا يصل إلى المواطن بسعر 900 مليم، لافتا إلى أنه منذ 2006، لم يقع الرفع في أسعاره  في الأسواق.

أضاف قائلا ” الزيادة في سعر الزيت النباتي المدعم في الأسواق يُمكن أن يكون من أفضل الحلول التي يقع انتهاجها من أجل خفض الدعم المقدم من قبل الدولة، في هذا المجال”.

وأوضح ذات المصدر، أنه يجب مراجعة تكلفة التكرير بالنظر إلى أنه آخر مرة وقع فيها مراجعتها هي سنة 2019، ورغم صعود صرف سعر الدولار والزيادة بشكل كبير جميع مستلزمات التكرير على غرار أسعار الكهرباء والغاز والماء والمواد الكيميائية، وهي مواد يقع استيرادها بالعملة الصعبة، إلى جانب تداعيات الحرب الأوكرانية الروسية وتأثيراتها على أغلب دول العالم.

وواصل بالقول “قطاع تكرير الزيت يعيش خسائر متواصلة، لأن  الديوان الوطني للزيت لم يقم إلى غاية الآن بدفع الديون المتخلدة بذمته منذ سنة كاملة والتي تجاوزت 20 مليون دينار، وهو أول وأهم مطلب ويعد مطلبا أساسيا، ثم لابد من الجلوس إلى طاولة الحوار لتحيين سعر تكلفة التكرير”.

درصاف اللموشي

 

المصدر : الصباح نيوز

Load More Related Articles
Load More By Assabah News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *