رئيس اتّحاد الفلاحين بسوسة يدعو الصوناد إلى ‘رفع اليد عن سدّ نبهانة’

دعا رئيس الاتّحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بسوسة حسان اللطيف، الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه إلى رفع اليد عن سدّ نبهانة، خصوصا بعد أن باتت تعتمده  مصدرا للتزوّد، بدعوى النقص المسجل في مياه الشرب.

ونقل اللطيف في هذا الصدد استياء الفلاحين ودعوتهم الملحة للصوناد لرفع اليد عن سدّ نبهانة المزوّد لأربع ولايات، وهم سوسة والمنستير والمهدية والقيروان، والمخصّص لسقي المنتوجات الفلاحية، مقترحا حلولا أخرى لتوفير مياه الشرب على غرار استغلال الآبار العميقة التي ينتفع منها أشخاص بعينهم لمصالح فردية،  وفق تعبيره.

وتابع اللطيف، في تصريحه لموزاييك:  “كان من الأجدر أن تقوم شركة الصوناد بربط تلك الآبار بشبكة مياه الشرب حتّى ينتفع بها كافة المواطنين الذين هم في أمس الحاجة لتلك المياه لاسيما وأنها ملك عمومي”.

ودعا اللطيف إلى مراجعة أسعار مياه الريّ في ولاية سوسة إذ يتراوح سعر المتر المكعب الواحد بين 450 و480 مي مقابل 220 مي كأقصى الحالات في بقية الولايات، مشيرا إلى أنّ الجمعيات المائية تتحصل عليه  من وزارة الفلاحة ب 70 مي للمتر المكعب.

كما يطالب بضرورة إيجاد حلول للمناطق السقوية العمومية لضمان ديمومة تواصل عمل الفلاح وتوفير مردودية مالية.

وتحدّث اللطيف عن مشكل تعطّل صيانة وإصلاح أدوات الري بمنطقة شط مريم حيث أن إحدى القنوات معطلة منذ ما يناهز الثلاث سنوات، منوّها بمجهودات مندوبية الفلاحة لحلّ هذا الإشكال، لكن التعطيلات تبقى على مستوى المقاول لأسباب مالية بحتة، حسب قوله. 

وقال اللطيف إنّ ولاية سوسة لم تتحصل خلال السنة الفارطة على مادتي dap والأمونتير مثل بقية الولايات، داعيا في سياق متّصل الأطراف المسؤولة لجلب هاتين المادتين في الإبان لا سيما ونحن على مشارف افتتاح موسم فلاحي جديد، وفق تعبيره.

إيناس الهمامي 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *