حامد:لم يتم تطوير منظومة تثمين النفايات في ظل الرفض الاجتماعي للمصبات

شدد مدير شركة دولية خاصة مختصة في التصرف في النفايات المنزلية والمشابهة محمود حامد في تصريح لموزاييك اليوم الاثنين 5 جوان 2023 خلال مشاركته في المؤتمر الألماني الدولي العاشر للاقتصاد الدائري وتثمين النفايات WASTE TO REDSOURCES الذي تحتضنه تونس أيام 05 و06 و07 جوان على ضرورة الانطلاق في احداث مشاريع نموذجية في موضوع تثمين النفايات حتى تؤكد الدولة دورها في منظومة تثمين النفايات وتوسيعها تدريجيا على المدى المتوسط والطويل .

وأبرز حامد أن مثل هذه المشاريع تتطلب استثمارات كبيرة في الوقت الذي تعاني فيه الدولة مشاكل اقتصادية مضيفا أنه رغم ذلك فإن هناك مانحين دوليين مستعدين للاستثمار في هذا المجال في تونس بشرط أن تكون هناك دراسات حول الموضوع  وأن يكون الحل تونسي.

وأكد حامد أن تونس كانت سباقة في مجال تثمين النفايات في أفريقيا والعالم العربي لكن لم يتم تطوير المنظومة خاصة مع الرفض الاجتماعي للمصبات متابعا أن هناك محاولات من الدولة لزعزعة هذه المشاكل لكن لم تتوصل إلى نتائج. 

كما قال حامد إن الشركات الخاصة أيضا تحاول أن تضع منظومة التصرف وتثمين النفايات وأن هذا المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات واستجلاب الاستثمارات.

يشار إلى أن تونس تضم 11 مصبا للنفايات و60 مركز تحويل.

*هيبة خميري 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *