بن كحلة: لا يجب أن تقتصر علاقة تونس مع افريقيا في بعدها التجاري

شدد الأستاذ الجامعي وخبير في الحوكمة لدى الاتحاد الافريقي كريم بن كحلة في تصريح لموزاييك اليوم السبت 18 جوان 2022  خلال مشاركته في حلقة نقاش نظمتها جمعية قدماء معهد الدفاع الوطني بعنوان “أي استراتيجية للتعاون التونسي الافريقي؟”، على أنه لابد من قراءة التحولات والتحديات التي تواجه القارة الافريقية عند وضع استراتيجية للولوج إلى أسواقها.

أوضح بن كحلة أن افريقيا تواجه تحديين اثنين وهما الديمغرافي وآخر ايكولوجي قائلا، إن التحدي الديمغرافي يطرح اشكاليات عدة منها التكوين والتعليم والصحة وجودة الحياة في المدن تستطيع تونس التعاون معها لرفعها.

وأبرز بن كحلة أن تونس لديها تجربة في الميدان الايكولوجي والفلاحي وقادرة على مساعدة افريقيا في رفع التحدي الايكولوجي الذي يواجهها داعيا إلى ضرورة الاستثمار في تطوير العلاقات العلمية والتكنولوجية والاقتصادية مع افريقيا.

وشدد بن كحلة على ضرورة تبني مقاربة تعاونية وأن لا تكون العلاقة تجاربة بحتة لأن مصلحة تونس لا تشمل المجال التجاري فقط وإنما السياسي والاقتصادي والثقافي معتبرا أن نجاح تونس من نجاح القرة الافريقية لذلك لابد من اعتماد استراتيجية في افريقيا ومع افريقيا ولافريقيا.

ودعا بن كحلة إلى ضرورة أن تتبنى الدولة استراتيجية موحدة ووطنية تجاه القارة الافريقية.

هيبة خميري 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *