العياشي زمال: هذه مقترحات حركة عازمون لتحلية مياه البحر ..وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب

قال العياشي زمال رئيس حركة عازمون اليوم الثلاثاء 21 جوان 2022، إن هناك مقترحات اقتصادية واجتماعية ضمن برنامج الحركة.

وتتمثل هذه المقترحات التي وصفها بالحلول الحقيقية والعملية في تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية، على خلفية أن العديد من المناطق والجهات الداخلية تعاني من انقطاع المياه خلال فصل الصيف، لافتا إلى أن هذه التكنولوجيا متوفرة.

الدولة ليس بمقدورها فعل كل شيء بمفردها

وفي سياق متصل، ذكر أنه بإمكان تونس تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، وأن لدى الحركة خطة متكاملة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في المواد الأساسية لا سيما الحبوب في ظرف 5 سنوات، مُشيرا إلى أن العديد من الأجهزة ،والمخصصة لموسم الحصاد، مهترئة وتحتاج للصيانة وهي بصدد تضييع كميات كبيرة من الصابة.

كما شدّد  العياشي زمال على ضرورة اعادة التفكير في دور الدولة ودعا إلى ضرورة إقناع المواطنين بذلك، وعلى أن تفهم الدولة أنه ليس بمقدورها فعل كل شيء بمفردها، لكن لديها دورها الاقتصادي والاجتماعي وهو أساسا حماية الطبقات الضعيفة والهشة.

تحسين الأجور المعركة الأساسية لحركة عازمون

وأكد العياشي زمال على  أن هناك اعتمادات لإنشاء 44 مؤسسة صحية، وسبق أن اطلع على ذلك بصفته رئيسا للجنة الصحة في مجلس النواب المُنحل.

وذكر أن المعركة الأساسية بالنسبة لحركة عازمون تحسين المقدرة الشرائية من خلال تحسين الأجور.

وقال زمال “لا يمكن  توفير  يد عاملة كلفتها غير مرتفعة  فقط للمستثمرين بل أيضا يمكن الحديث عن بيع الطاقة”.

وفي ما يتعلّق بالمشاكل البيئية وكيفية حلّها، أوضح زمال أن حرق الفضلات ومن خلالها توفير الانارة مقترح مهم ومعمول به في العديد من الدول على غرار اسبانيا، وهو غير مكلف وفي حدود 200 مليون  دينار.

وتحدّث زمال عن ضرورة  انخراط المتقاعدين في المنظومة الاقتصادية، كل في مجاله وحسب قدرتهم معتبرا أنهم ثورة لا يجب التفريط فيها.

درصاف اللموشي

المصدر : الصباح نيوز

Load More Related Articles
Load More By Assabah News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *