الحزقي: تونس تفتقد لرؤية وطنية شاملة لمكافحة الفساد‎‎

اعتبر رئيس الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية عماد الحزقي اليوم الجمعة 9 ديسمبر 2022 أنه لا توجد رؤية وطنية شاملة لمكافحة الفساد في تونس.

وأقرّ الحزقي على هامش مشاركته في ملتقى حول مكافحة الفساد بعنوان “المسؤولية المجتمعية ودور هياكل الرقابة” نظمته الجمعية التونسية للمراقبين العموميين بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية، بتحقيق مكاسب على المستوى التشريعي في مكافحة الفساد، “لكن ذلك يبقى غير كاف بالنظر إلى النتائج المحققة وهي دون المأمول ودون انتظارات المواطنين”، وفق تقديره.

واعتبر رئيس الهيئة أن هياكل الدولة تتحمل المسؤولية الأساسية في مكافحة الفساد وخاصة الدور الهام الذي يلعبه هيكل الرقابة في ضمان حسن التصرف في المال العام والموارد البشرية واللوجستية في إحكام التنسيق بين مختلف المتدخلين.

وأردف الحزقي أنّ مكافحة الفساد لا يقتصر على هياكل الرقابة، وإنما توجد مسؤولية لدى السلطة التشريعية المطالَبَة بتوفير الإطار التشريعي الملائم بالإضافة إلى الدور المهم لدى القضاء من خلال التصدي لثقافة الإفلات من العقاب والبت في القضايا في آجال معقولة ومختصرة كما أن دور منظمات المجتمع المدني مهم جدا من خلال توعية المواطنين والارتقاء بدرجة وعيهم من مخاطر الفساد والكشف عن حالات الفساد، بالإضافة إلى الدور العام للصحافة وخاصة الاستقصائية منها، وفق تعبيره.

وقال: “يجب أن يتم وضع رؤية وطنية شاملة لمكافحة الفساد وقيادة رشيدة تضع أهدافا واضحة والآليات الكفيلة لبلوغها وهذا غير متوفر حاليا ويوجد نقص في التنسيق بين مكونات المنظومة”.

خليل عماري

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *