اتفاقية تونسية سويسرية في مجال الضمان الاجتماعي تدخل حيّز التنفيذ‎‎

دخلت الاتّفاقية الثنائية التونسية السويسرية في مجال الضمان الاجتماعي، حيّز التنفيذ بداية من شهر أكتوبر الجاري، حيث من المنتظر أن تنظّم إجراءات إسداء منافع الضمان الاجتماعي لمواطني البلدين في مجال جرايات الشيخوخة والعجز والباقين بعد الوفاة التي تضمنها تشريعات الضمان الاجتماعي لكلا البلدين في القطاعين العمومي والخاص، وفق ما أفاد به الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الإجتماعية اليوم الأحد 2 أكتوبر 2022.

وأوضح الصندوق أنّخ هذه الاتفاقية تخوّل لمواطني البلدين والشركات العاملة في عدد من المجالات كالنقل الدولي الإستفادة بأحكام الإلحاق عند التنقل للعمل فوق تراب الدولة الثانية والمحافظة بالتالي على استمرارية الإنخراط بنظام الضمان الاجتماعي لدولتهم الأصلية.

وتنطبق هذه الاتّفاقية على مستوى مجال تطبيقها الشخصي على العملة الأجراء والمستقلين وأعوان الدولة وأولي حقّهم مع وضع أحكام خاصة لأعوان البعثات الديبلوماسية والقنصلية.

وتستند هذه الاتفاقية إلى ثلاثة مبادئ أساسية:

– المساواة في معاملة مواطني البلدين،

– تحويل منافع التقاعد بين البلدين المتعاقدين

– تجميع فترات النشاط أو الإقامة أو المساهمات المقضاة في البلدين وفوق تراب دولة ثالثة

– الحفاظ على الحقوق المكتسبة أو التي هي بصدد الاكتساب

وتجدر الإشارة إلى أنّ أهمية استحثاث كافة الإجراءات وضبط أفضل الترتيبات لدخول هذه الاتفاقية حيّز التنفيذ كانت محور لقاء وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي مع سفير الكنفدرالية السويسرية بتاريخ 26 سبتمبر 2022.

وتأتي هذه الاتفاقية لتعزّز رصيد الاتفاقيات الثنائية للضمان الاجتماعي التي دخلت حيّز التنفيذ وعددها 19 في انتظار استكمال التفاوض ووضع الإجراءات التطبيقية لمشاريع اتفاقيات أخرى مع كل من كندا والكيباك وصربيا ورومانيا.

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *