إطلاق مشروع رقمنة ملفات الأجانب المقيمين في تونس

أعلن ممثلو وزارة الداخلية صباح اليوم الجمعة 25 نوفمبر 2022 خلال لقاء إعلامي عن إطلاق مشروع رقمنة ملفات الأجانب المقيمين في تونس بالشراكة مع المرصد الوطني للهجرة والمنظمة الدولية للهجرة.

وأكّدت سنية السومري مديرة مركزية بالتفقدية العامة للأمن الوطني ورئيسة مشروع تأهيل مكاتب الأجانب بمناطق الأمن الوطني في تصريح لموزاييك، أن المشروع سيمكّن من إحداث معرف وحيد للأجنبي لأول مرة في تونس وسيساعد في تسهيل المسائل الإجرائية والإحصائية، وستكون له آثار هامة على الأجانب في تونس وخاصة الطلبة والمتربصين من خلال تمكينهم من كل الحقوق على غرار المواطن التونسي. 

وأشارت إلى أنّ  الإدارة العامة للأمن الوطني هي أول هيكل يعتمد المصادقة الإلكترونية على مستوى المناطق و إلى أنه تم التحصل على شهادة مصادقة من قبل الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية  

ومن المنتظر أن يتم إطلاق المشروع على مرحلتين: المرحلة التجريبية الأولى حتى نهاية جانفي 2023، وسيسمح باختبار النظام على مستوى مكتب استقبال تجريبي للأجانب في تونس العاصمة، وستتكون المرحلة الثانية من تعميم النظام على أكثر من مكتب للأجانب في تونس.

كما سيتم تنفيذ المرحلة التجريبية في إطار البرنامج الإقليمي للهجرة في إفريقيا (ARMP) بتمويل من مكتب السكان واللاجئين والهجرة في وزارة الخارجية الأمريكية، وتتعلق هذه المرحلة بمكتب الأجانب بجهة المرسى.

*خليل عماري

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *