وزير الفلاحة: نعمل على تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الحبوب‎

تمّ اليوم الإثنين 4 جويلية 2022 توقيع اتّفاقية قرض بقيمة 130 مليون دولار أمريكي مموّلة من قبل البنك الدولي بين وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد وممثّل البنك الدولي ألكسندر اروبيو بحضور وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمد الياس حمزة.

وشدّد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري محمد إلياس حمزة على أنّ هذا القرض سيموّل مشروع تدخّل عاجل من أجل الأمن الغذائي من أهدافه تزويد الفلاحين بمنتجات أوّلية لتأمين الموسم القادم من الحبوب والعمل على تدعيم قدرة منظومة الحبوب الوطنية على الصمود وتصديها للجوائح.

وأكّد وزير الفلاحة أنّ هذا القرض هو مساعدة طارئة للفلاحين في شراء القمح اللين والشعير العلفي مما سيمكن من تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي خاصّة من مادّة القمح الصلب وأنّ الوزارة ستوفّر 40 ألف طن من البذور الممتازة التي سيتمّ توزيعها لتبلغ قيمة استعمالها 25% مما سيحسن الانتاج والإنتاجية للموسم القادم.

وأكّد حمزة أنّ قسط من القرض المتمثّلة في 10 مليون دولار أمريكي سيقع تخصيصه للدراسات منها إنجاز دراسة حول إحكام إدارة سلسلة القيمة للحبوب وتحديث دور ديوان الحبوب في تحقيق الأمن الغذائي من خلال تعزيز قدراته على التخطيط والرصد وتطوير النظم الغذائية من الحبوب وتحويلها والحدّ من الخسائر والمساواة في تسيير الانتقال إلى آليات دعم شفافة وعادلة.

ويذكر أنّ هذا القرض يقع سداده في 18 سنة منها 5 سنوات انهال بنسبة فائدة بـ 1.7% 

أميمة علية 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.