وزير الشؤون الدينية لـ”الصباح نيوز ” : سنعمل على تحييد المساجد ودور العبادة حتى لا توظف لحسابات ايديولوجية وسياسية

أدى وزير الشؤون الدينية إبراهيم الشائبي زيارة إلى ولاية  صفاقس اليوم الأربعاء 22 جوان 2022 ، وتتزامن هذه الزيارة مع إنطلاق أول رحلة حج إلى البقاع المقدسة عبر مطار  صفاقس – طينة  الدولي .
  و أوضح الشائبي في تصريح لمراسلة “الصباح نيوز ” أن هذه  الزيارة تأتي في إطار نشاط وزارة الشؤون الدينية المكثف لهذه الأيام في  موسم الحج ولتوديع الحجيج الميامين ،بإعتبار أن جهة صفاقس تستقبل  حجيجا من ولايات أخرى يستقلون رحلاتهم من مطار صفاقس من بينهم رحلة اليوم التي ستقل 251 حاجا من جهتي صفاقس وسيدي بوزيد.  
وأكد الوزير انه سيختتم اليوم ندوة جهوية حول وظيفة الخطاب الديني حتى لا يزيغ عن دوره في ظل ما ستقبل عليه البلاد من محطات سياسية قادمة . وأضاف أن الوزارة ستعمل على تحييد المساجد ودور العبادة حتى لا توظف لحسابات ايديولوجية والسياسية.
وردا على الجدل القائم حول تنقيح الفصل الأول من الدستور التونسي ” الإسلام دين الدولة ”  التي تم إستبداله بعبارة ” تونس دولة غالبية شعبها مسلم مع مراعاة المعتقدات والديانات الأخرى” أكد  الشائبي أنه لم تتم دعوة الوزارة للتشاور في هذه القضية وأنها بإنتظار نتائج الإستفتاء ، قائلا إن “تونس دولة مدنية لشعب مسلم”.  
وإعتبر الشائبي أن ذلك من مشمولات الدولة وأن الوزارة تضمن حقوق كل الديانات وليست وزارة شؤون إسلامية .
 
وردا على الإنتقادات التي رافقت تكلفة الحج المرتفعة  التي بلغت هذا الموسم  16.400 دينار،  أوضح الشائبي أنه تم العمل على التخفيض في التسعيرة بفضل تدخل رئيس الجمهورية وأطراف أخرى،  مبينا أن الأسعار كان من المراحل ان تكون  أكثر ارتفاعا خاصة أن سعر التذكرة حدد في البداية ب 3.500 دينار وتم تخفيضها إلى 3.400 دينار،  إلى جانب التخفيض في تكلفة الإقامة و الخدمات لتبلغ 13.300 دينار ، مضيفا أن  البنك المركزي قام بتجميد سعر الصرف بين الدينار التونسي والريال السعودي منذ شهر أفريل الماضي في إطار تخفيض الكلفة التي تعتبرها وزارة الشؤون الدينية مشطة نظرا لتأثير العوامل الخارجية ومن بينها تداعيات الحرب الأوكرانية الروسية والوضع الإقتصادي  الوطني و العالمي الراهن إضافة إلى إرتفاع أسعار المحروقات وخدمات التنقل.
 
وقال الشابي أن المملكة العربية السعودية خفضت في عدد الحجيج لهذا الموسم من  3 مليون حاج إلى مليون حاج وهو ما ساهم في مزيد  التضييق على حصص الجهات موضحا أن وزارة  الشؤون الدينية قد قبلت  4972  ترشح لموسم الحج من جملة 219.093 ترشح، مضيفا إلى أن ذلك يخضع إلى ضوابط محددة تفرضها دولة المملكة السعودية كشرط العمر والتلقيح وغيرها.

 
عتيقة العامري 

المصدر : الصباح نيوز

Load More Related Articles
Load More By Assabah News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *