ندوة حول التاريخ الجزائري التونسي المشترك

 

بمناسبة إحياء الذكرى الستين لاستقلال الجزائر، تحت رعاية سفارة الجزائر بتونس، تم تنظيم ندوة حول التاريخ المشترك الجزائري التونسي يوم 6 جويلية 2022 بمدينة الثقافة بتونس. نشط هذه الندوة كل من الأستاذ محمد بوعزارة، كاتب وصحفي وسياسي جزائري والسفير نجيب حشانة، سفير تونسي سابق بالجزائر، والأستاذ مقداد اسعد، مؤرخ وباحث جزائري .

تطرق المتدخلون في هذه الندوة الى محطات مختلفة من هذا التاريخ المشترك. استهل الأستاذ مقداد اسعد مداخلته مركزا على التواجد العثماني في المنطقة مرورا بالاحتلال الفرنسي.

تناول السفير نجيب حشانة في كلمته العلاقات الثنائية بين البلدين في ظل نظام عالمي جديد قوامه “القوة وليس حجة القوة”، حيث أكد أن هذه العلاقات بالرغم من أنها محصنة بالتاريخ والجغرافيا والمصير المشترك غير أن المرحلة الجديدة تفرض علينا تقييما جديدا بشأنها.

من جهته ، عنون السيد محمد بوعزارة مداخلته ب”العلاقات الجزائرية التونسية :النضالات المشتركة من روابط التاريخ إلى روابط الثقافة”، حيث ذكر المتدخل بأهم المقاومين الجزائريين الذين احتضنتهم الأراضي التونسية قبل وبعد الثورة التحريرية.

و تحدث، في نفس السياق، عن شخصيات وطنية وثقافية جزائرية درست وتكونت وتقلدت مناصب في تونس.

تلت الندوة مناقشة مطولة سمحت للحضور بتقديم أسئلتهم ومساهماتهم في الموضوع.

اختتم اللقاء بكلمة شكر ألقاها السيد عزوز بعلال، سفير الجزائر بتونس، ثمن من خلالها الأفكار والحقائق التي عرضها المتدخلون، متمنيا ،في الأخير، المزيد من التعاون بين البلدين في كل المجالات.

 

 

 

المصدر : الصباح نيوز

Load More Related Articles
Load More By Assabah News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.