محمد كرو: سعيد ديمقراطي.. والإسلام السياسي انتهى

اعتبر محمد كرو عالم الاجتماع وأستاذ العلوم السياسية، اليوم الأحد 19 جوان 2022، أثناء استضافته في برنامج “جاوب حمزة”، أن رئيس الجمهورية قيس سعيد شخص ديمقراطي عكس ما يظنه الناس، لأنه يسمح لمعارضيه بالتظاهر ضده، وهو بالتالي يحترم قواعد اللعبة الديمقراطية، وفق قوله. 

وقال:” ظاهرة قيس سعيد معقدة ولا يمكن القول أنه شعبوي بأتم معنى الكلمة، رغم أن تونس أول بلد عربي يعرف بروز الشعبوية”.

وبخصوص مسار 25 جويلية، أبرز كرو:” هناك أناس أخطأوا 60 سنة في عمرهم.. خلونا نغلطو معاكم مرة.. الشعب التونسي الكل مع التجربة الجديدة وتو تشوفو في الاستفتاء.. خلي نجربوها.. كان فشلت تو نقولو فشلت..”

وتابع:” الإسلام السياسة وضع استراتيجية كاملة لتدمير الدولة لكنه لم ينجح في ذلك، وسعيد ساهم في استعادة سيادة الدولة من خلال حربه على الفساد”.

وأردف :” الإسلام السياسي انتهى ولن يعود والنهضة ستبقى حزباً أقلياً معارضاً بعيداً عن السلطة، خاصة وأن الأحزاب السياسية عالميا انتهت.. ولا رجعة لها”. 

كما أوضح أن التحولات التي تعيشها تونس خلال السنوات الأخيرة ليس استثنائيا، بل هو عالمي، مرتبط بالعولمة، التي حدثت بمقتضاها تغييرات على المستوى الاقتصادي والسياسي، وفق قوله. 

وفي سياق متصل، أوضح كرو أن المشكل الرئيسي في تونس ليس سياسياً واقتصادياً، بل هو يتعلق أساساً بالصحة العمومية، وفق تعبيره.

واعتبر أن تونس يحكمها نظام مفيوزي على المستوى السياسي والاقتصادي، ولا يمكن لأي أحد أن يلغي ذلك. 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.