بعد صفقة تبادل: موسكو تفرج عن لاعبة السلّة بريتني غرينر (صور)

وصلت نجمة كرة السلة الأميركية بريتني غرينر إلى الولايات المتحدة صباح الجمعة 9 ديسمبر 2022 بعد إطلاق سراحها من سجن روسي في إطار عملية تبادل أفرجت بموجبها واشنطن عن الروسي فكتور بوت الملقب بـ”تاجر الموت” الذي اتهم الغرب بأنه يريد “تدمير” بلده.

وحسب لقطات بثتها شبكتا “سي ان ان” و”فوكس نيوز”، حطت الطائرة التي تقل غرينر حوالى الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش في تكساس.

وغرينر (32 عامًا) أوقفت في روسيا في شهر فيفري بتهمة تهريب مخدرات، وقد تمت مبادلتها مع فكتور بوت (55 عامًا) الذي كان يمضي عقوبة بالسجن لمدة 25 عامًا في سجن أميركي.

وحسب مقطع قصير بثه تلفزيون “روسيا 24” وصل تاجر السلاح السابق إلى روسيا الخميس وقد ظهر وهو يتحدث إلى والدته عبر الهاتف.

وصرح بوت لقناة “آر تي” اليوم الجمعة أن الدول الغربية تسعى إلى “تدمير” روسيا و”تقسيمها”.

وقال إن “الغرب يعتقد أنه لم يقض علينا في 1990 عندما بدأ الاتحاد السوفياتي يتفكك.. يعتقدون أنهم يستطيعون فقط تدميرنا مرة أخرى وتقسيم روسيا”.

وجرت عملية التبادل في مطار في أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن صرح في خطاب مقتضب في البيت الأبيض “قبل لحظات قليلة تحدثت مع بريتني غراينر إنها بأمان، إنها على متن طائرة وفي طريقها إلى الولايات المتحدة”، مؤكدا أن معنوياتها جيدة رغم الصدمة التي تعرضت لها.

من جهتها، أكدت عائلة غرينر في بيان “نود أن نعرب عن خالص امتناننا للرئيس بايدن وإدارته على عملهم الدؤوب في إعادة بريتني إلى الوطن”.

وأوقِفت اللاعبة الحائزة مرتين ميدالية ذهبية في الأولمبياد والناشطة في مجال حقوق المثليين، في مطار موسكو في فيفري وحُكم عليها بالسجن تسع سنوات لحيازتها عبوات آلة تدخين إلكترونية تحوي كمية صغيرة من زيت القنّب.

أما بوت الذي اتهم بتسليح المتمردين في عدد من أعنف النزاعات في العالم، فقد اعتُقل في عملية أميركية في تايلاند في 2008 وسُلّم إلى الولايات المتحدة وحكِم عليه عام 2012 بالسجن 25 عاما.

 

 

*فرانس 24

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *