انطلاق حملة إدراج ”فطائر غمراسن” ضمن قائمة التراث الثقافي اللامادي

انطلقت مساء اليوم السبت بمعتمدية غمراسن من ولاية تطاوين حملة  إعداد ملف إدراج  “فطائر غمراسن” ضمن قائمة التراث اللامادي الوطني و العالمي تحت شعار “فطائر غمراسن  من مهارة تقليدية الى هوية جماعية” بحضور مكثف من ابناء الجهة و عدد من الضيوف .

 وقد تم اليوم  افتتاح المعرض النموذجي لتثمين الفطائر تحت عنوان «فطيرة جدي نعلمها لولدي” بالاضافة الى عروض تنشيطية  بساحة الاستقلال.

هذا وستتواصل التظاهرة غدا الاحد حيث سيتم عقد ندوة فكرية حول مكونات و كيفية اعداد  ملف تصنيف مهارة صنع الفطائر ضمن قائمة التراث اللامادي الوطني و العالمي في مجالي  الثقافة الغذائية التقليدية و المهارات المرتبطة بالحرف التقليدية و خارطة الطريق التي سيتم اعتمادها من طرف المشرفين على الملف، بالاضافة الى عقد  جلسات علمية   تحت اشراف اساتذة في التاريخ  تتعلق بعدة محاور ابرزها  العمق التاريخي و الأنتروبولوجي لمهارة صنع الفطائر و مرجعيتها التاريخية و قواعدها التنظيمية.

كما سيتم الحديث حول  هجرة العمل من قبيلة ورغمة حرفيو الفطائر أصيلي غمراسن نموذجا.

وستختتم التظاهرة بعرض شهادات حية و مصورة تؤرخ و تبرز العمق الحضاري و الاجتماعي و الثقافي لمهارة صنع الفطائر و تكريم عدد من الحرفيين القدامى أو من ينويهم و الذين كانت لهم بصمة سواء بتطوير المهنة أو المساهمة في انتشارها أو في تحقيق قصص نجاح في مجالات أخرى بأنفسهم أو عن طريق أبنائهم و ذويهم  .

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *