النيفر:غياب الاتفاق مع صندوق النقد لم يعطل تحصل تونس على قروض الخارجية

أكد الخبير الاقتصادي بسام النيفر في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 24 أوت 2022 أنه رغم عدم تحصل تونس على تمويل من صندوق النقد الدولي إلا أن تمويل ميزانية الدولة من القروض الخارحية والداخلية يتم بصفة شبه طبيعية.

واعتبر أنّ القرض من الصندوق يهدف أساسا لمنح الاقتصاد التونسي الثقة للاقتصاد وللمستثمرين المحليين والأجانب وأنه لا يوجد مخاطر على تونس خلال السنوات القادمة، مضيفاً أن الهدف من هذا القرض ليس دعم ميزانية الدولة على المدى القصير.

وقال: “يوجد عجز كبير في ميزانية الدولة لسنة 2022 والحكومة تعمل على تغطيته عن طريق الاقتراض الداخلي والخارجي حيث أن تونس لم تتوقف عن الاقتراض الخارجي وآخر الأرقام الرسمية التي تهم شهر ماي تشير إلى أن الاقتراض الخارجي بلغ 5075 مليون دينار”.

وتابع: “إذا عكس ما يعتقده كثير من الناس فإن الاقتراض الخارجي يتواصل بصفة شبه طبيعية رغم عدم التوصل إلى اتفاق تمويل مع صندوق النقد الدولي”. 

وأضاف: “دعم الميزانية بلغ 7.4 مليار دينار حيث تحصلت على 498 مليون دينار من البنك الدولي و966 مليون دينار من الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى تجاوز قيمة التعاون الثنائي مع المؤسسات المالية قيمة 2 مليار دينار، بالإضافة إلى التحصل على قروض خارجية لمشاريع الدولة بقيمة 520 مليون دينار كما تحصلت مؤسسات الدولة على 13.4 مليون دينار”.

خليل عماري 
 

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *