الموافقة على اتّفاقيات امتياز لاستغلال المحروقات مع شركاء محلية ودولية

وافقت السلطات التونسية على 6 اتّفاقيات وملحقاتها الخاصّة والمتعلّقة بامتيازات استغلال المحروقات بينها وبين المؤسّسة التونسية للأنشطة البترولية منفردة أو بالشراكة مع مؤسسات أخرى.

وتضمّنت قائمة الاتّفاقيات التي تمت الموافقة عليها والتي صدرت على شكل مراسيم رئاسية نشرت بالرائد الرسمي عدد 70 لسنة 2022 ما يعرف بامتياز “معمورة” وامتياز “جبل طمسميدة” وامتياز “جبل قروز”.

وتوجد ضمن القائمة إمتياز “جبل الدولاب” وامتياز “قرمدة” إلى جانب امتياز “مسكار”. علما وأنّ هذه الامتيازات تندرج في إطار شراكات بين المؤسسة التونسية للانشطة البترولية وشركات خاصّة أخرى.

وتستثمر في قطاع المحروقات في تونس شركات على غرار “اني تونس ب ف” وشركة البحث عن النفط واستغلاله بالبلاد التونسية وشركة “بانور ت ب س بروداكسشن ج ام ب ه”.

وتمتلك المؤسّسة التونسية للأنشطة البترولية أكثر من 40 ملكية إنتاج تابعة لها في حين توجد ملكية إنتاج يتم استغلالها خارج المؤسّسة، وفق بيانات نشرتها الأخيرة على صفحتها على شبكة الانترنات.

وتراجع إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي بشكل ملحوظ خلال السنوات العشر الأخيرة فيما تقلّص العدد الجملي للآبار من 38 إلى 7 آبار في تصريحات أدلت بها وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم، نائلة القنجي بالحمّامات يوم 14 ماي 2022.

– وات –

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *