‘الكاف’ تحدّد معايير المشاركة في الكؤوس الإفريقية

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم الجمعة، أن لجنة مسابقات الأندية بـ”كاف” قامت بحسم عدد من المسائل المتعلقة بالموسم المقبل لبطولتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية الإفريقية، والتي تشمل تسجيل الأندية وتواريخ المسابقات وتسجيل اللاعبين وشروط المشاركة للاتحادات الأعضاء.

وحسب بيان للـ “كاف” نشره عبر موقعه الرسمي، فإنه تم تأجيل الموعد النهائي بالنسبة للاتحادات الأعضاء لتقديم طلبات المشاركة نيابة عن أنديتهم إلى 31 جويلية 2022.

وبالنسبة للموسم الجديد لبطولتي الأندية 2022-2023، فإنه تم تأكيد قائمة الـ 12 اتحادًا الأعلى تصنيفًا وفقًا لتصنيف “كاف” الأخير لمسابقات الأندية، والتي سيسمح لها بإشراك فريقين في مسابقتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفيدرالية.

وأضاف “كاف”، أن البلدان الـ 12 هي تونس والجزائر، وأنغولا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومصر، وغينيا، وليبيا، والمغرب، ونيجيريا، وجنوب إفريقيا، والسودان، وتنزانيا.

وفيما يخص الاستبدال وقيد اللاعبين، قال “كاف”، أنه “بعد تأكيد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) على جعل قاعدة الاستبدال الخمسة دائمة والتحقق من صحة لجنة تنظيم تراخيص الأندية والنادي، ستقوم اللجنة المنظمة لمسابقات الأ،دية بتمديد قاعدة الاستبدالات الخمسة لموسم 2022/23.

وأضاف البيان، أنه “وفقًا لذلك، سيسمح لكل ناد بشكل استثنائي بتسجيل 40 لاعبًا بدلًا من 30. علاوة على ذلك، سيتم السماح بتسعة لاعبين بدلاء على مقاعد البدلاء بدلًا من سبعة.

وأوضح “كاف”، أن فترة التسجيل الأولى للاعبين، قبل انطلاق الأدوار التمهيدية، ستكون خلال الفترة من الأول وحتي منتصف ليلة يوم 15 أوت 2022، بينما ستكون فترة التسجيل الثانية قبل انطلاق دور المجموعات، خلال الفترة من 1 إلى 31 جويلية المقبل.

وعن شروط المشاركة في النسخة المقبلة لبطولتي الأندية، قال “كاف”، إن لجنة مسابقات الأندية بالاتحاد الإفريقي، قدمت مزيدًا من الوضوح حول شروط المشاركة الخاصة للاتحادات الأعضاء التي لم تكمل مسابقاتها الوطنية على النحو التالي:

دوري أبطال إفريقيا

الاتحادات الأعضاء التي لم تكمل موسم 2021 /2022 ولكنها وضعت معايير لتصنيف الفرق أو تجانس الترتيب في بطولاتها الوطنية 2021 /2022، فإن الفرق المشاركة في دوري الأبطال الموسم المقبل، هي الفرق المؤهلة من مسابقة الدوري لموسم 2021 /2022 وفقا لمعايير المذكورة في المادتين 2 و3، الفصل الرابع من اللائحة.

الاتحادات الأعضاء التي لم تستطع إكمال موسم 2021 /2022، واعتبرت أن هذا الموسم ملغى كليًا ولا يحسب، فإن الفرق المشاركة في الموسم المقبل لدوري الأبطال هي نفس الفرق المتأهلة من الاتحاد المذكور في الموسم الماضي 2021 /2022 مع مراعاة حصة كل اتحاد وطني حسب ترتيبها.

الاتحادات الأعضاء التي لم تنته بعد إكمال مسابقة الدوري المحلي بحلول وقت المشاركة، سيُطلب من الاتحاد الوطني اختيار أحد المعايير المذكورة أعلاه لتحديد ممثلهم (ممثليهم)، على أن يوافق “كاف” أو يرفض المعايير المختارة.

كأس الكونفيدرالية

الاتحادات الأعضاء التي لم تكمل مسابقة الكأس المحلية للموسم 2021 /2022
الفرق المشاركة في الموسم المقبل لكأس الكونفيدرالية المقبل هي الفرق المتأهلة من النسخة الأخيرة من الكأس الوطنية أو الفرق الأعلى تصنيفًا في ترتيب الدوري المحلي لموسم 2021 /22 والتي لم تتأهل إلى دوري أبطال إفريقيا 2022 /2023، (وفقًا للمعايير المذكورة في المادتين 2 و3 الفصل 4 من اللوائح).

سيُطلب من الاتحادات الأعضاء المذكورين اختيار أحد المعايير المذكورة أعلاه (أو الجمع بين المعيارين لأفضل 12 اتحادًا مصنّفًا يشارك بأكثر من فريق واحد) لتحديد (ممثليهم)، على أن سيقوم “كاف” بالموافقة أو عدم الموافقة على المعايير المختارة.

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *