الشواشي لـ”الصباح نيوز”: لدينا اليوم دستور “انا ربكم الاعلى” يكرس لدولة دينية ..وسنقوي وتيرة معارضتنا

اكد الامين العام لحزب التيار الديمقراطي، غازي الشواشي ،في تصريح لـ”الصباح نيوز” ان موقف حزبه   هو المقاطعة لانهم يرفضون التمشي الحاصل بالبلاد ويعتبرون انه خارج  عن الشرعية.

واضاف الشواشي قائلا:”قررنا مقاطعة الدستور قبل الاطلاع عليه وليس مشكلتنا الاطلاع عليه بل  الاشكال يتمثل في ضرورة وعي التونسيين باننا في حاجة الى التشاركية والابتعاد عن التجاذبات والمعارك الهامشية للنجاح وان الحل ليس في تعديل او سن دستور جديد”.

وواصل الشواشي التوضيح بانه عند الاطلاع على مشروع  الدستور الجديد يتضح جليا انه دستور “انا ربكم الاعلى” ويتمحور حول صلاحيات الرئيس  ولا يمكنه ان يكرس الى دولة مدنية او نظام  جمهوري وسلطات متوازنة وقادرة ان توقف كل التجاوزات حيث تحصل رئيس الجمهورية على جميع النفوذ  فهو الذي يعين رئيس الحكومة  واعضاء المحكمة الدستورية  واعضاء الهيئات الدستورية ويمكنه التمديد في عهدته في صورة الخطر الداهم  الذي لم يحدده .

وافاد الشواشي بان الدستور الجديد يكرس لدولة دينية اكثر منها مدنية  ولنظام جماهيرية على نمط الجماهيرية الاشتراكية العظمى التي عاشتها ليبيا في ظل حكم الراحل القدافي لمدة 42 سنة واعتبر ان   مشروع الدستور الجديد لا يمكنه ان يعطي املا او ان  يصحح  المسار  وان يؤسس الى جمهورية جديدة فهو ينسف كل مكتسبات الشعب ويمس من الحقوق والحريات والتفرقة بين السلطات والتفرقة القضائية.

اللجنة الاستشارية مسرحية

ووصف غازي الشواشي اللجنة الاستشارية التي عينها قيس سعيد بانها  هي مسرحية وهي محاولة لتوظيف شخصيات “ككومبرس” يتحدثون عن الدولة المدنية والاجتماعية  ووجدنا اليوم في المقابل دستورا يكرس الى دولة يكرس الى دولة دينية ودولة متخلفة لا تضمن الحقوق والحريات وفاقدة لكل مقومات الدول العصرية والحديثة.

سعيد لم يخيب ظننا وكنا ننتظر دستورا مهزلة

وقال الشواشي :”قيس سعيد لم يخب ظننا فيه وكنا ننتظر دستورا مهزلة وسنقوي اليوم من وتيرة معارضتنا للدستور ونسعى لدعوة التونسيين لمقاطعة الدستور او التصويت ب”لا”.

اميرة الدريدي

المصدر : الصباح نيوز

Load More Related Articles
Load More By Assabah News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.