البدوي:تونس تحتاج اجراءات استثنائية وعاجلة للحد من عجز الميزان التجاري

أكّد الخبير في الشأن الاقتصادي عبد الجليل البدوي في تصريح لموزاييك حاجة تونس إلى إجراءات استثنائية وعاجلة للحد من عجز الميزان التجاري المتنامي منذ سنوات وهو أدى بدوره إلى تنامي عجز الميزان الجاري الذي تراجع ولم يعقد قادرا على تغطية عجز الميزان التجاري خاصة بعد أزمة قطاع السياحة وتراجع بقية الخدمات كالنقل.

 وأضاف أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية أن نسبة تغطية الطلب الداخلي بالانتاج المحلي ايضا تراجعت وهو ما يجعل تونس في تبعية متزايدة للمنتوجات الموردة حسب تعبيره. 

وأكد كذلك تراجع القدرة التنافسية للصادرات التونسية خاصة مع الشريك الأول لتونس وهو الاتحاد الأوروبي خلال العشرية السابقة.

وبين البدوي أن العجز مسجل خاصة مع الصين وتركيا وروسيا والجزائر وان الاتفاقيات سواء الاقليمية او الثنائية تسمح بمراجعتها ومن الضروري اليوم الشروع في المفاوضات بشأنها خاصة مع تركيا والصين، ويمكن للصين حسب قوله، مساعدة تونس لتجاوز الازمة عن طريق القروض او الاستثمارات الى جانب الحد من التوريد العشوائي.

 وأكّد كذلك وجود ضرورة ملحة لاتخاذ جملة من الاجراءات العاجلة والظرفية كالتقليص من الواردات والحد من توريد الكماليات كالسيارات الفخمة والعطورات والاقمشة الفخمة، كايقاف الحج والعمرة لبعض السنوات والتقليص من منحة السياحة للحد من خروج العملة الاحنبية وللحفاظ على المدخرات التونسية.

وانتقد استاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية عدم اتخاذ الحكومة لأي اجراء للحد من العجز التجاري في ظل أزمة اقتصادية حادة وهو ما أدى حسب اعتقاده إلى العجز حتى عن خلاص عديد السلع الموردة الحيوية كالحبوب والزيوت.

أميرة محمد

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *