الاستفتاء.. في الجهات

أكّد المنسّق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات بتطاوين الطاهر العويني في تصريح لموزاييك اليوم الجمعة 8 جويلية 2022، عدم تلقي طلبات بخصوص الحملات الدعائية للاستفساء ما عدا نصب خيمة تحسيسية للتيار الشعبي بساحة الشعب، علما وأنّه قد تمّ تركيز شباك موحد بالمركب الثقافي بتطاوين لإسداء الخدمات الإدارية الخاصّة بحملة الاستفساء.

وأضاف المنسّق الجهوي بأنّه قد تمّ تهيئة الأماكن المخصّصة لمعلقات الحملات بمختلف المعتمديات إلاّ أنّه لم يتم استغلالها إلى حدّ اليوم.

وقد انطلقت الهيئة الفرعية في عملية انتداب أكثر من 1000 عضو سيتم توزيعهم على 192 مكتب اقتراع، علما وأنّ عدد الناخبين بالجهة يناهز 130 الف، ومن المنتظر أن يتم تحديد عددهم النهائي يوم 13 جويلية، حسب مراسلنا في تطاوين.

أما في بنزرت، فقد شهدت ولاية بنزرت نشاطا وحيدا منذ انطلاق حملة الاستفتاء على الدستور وذلك أمس الخميس 7 جويلية، حيث عقد محمد علي الحمدوني لقاء مفتوحا بأحد المقاهي المحيطة بفضاء الميناء القديم ببنزررت تناول فيه بالنقاش فصول الدستور المطروح للاستفتاء بصفته منخرطا في الحملة ومساندا للدستور ، وفق ما نقله مراسلنا في الجهة.

وفي قبلي، لم يتمّ تسجيل أيّ نشاط انتخابي إلى حدّ اليوم الجمعة، وفق ما أكّده المنسّق الجهوي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات عبد الجبار جديد بولاية قبلي.

وأوضح أنّه تمّ تحديد 17 مكانا لتعليق المعلّقات الخاصّة بالمشاركين، موزّعة على معتمديات الجهة وكلّ مكان يحتوي على 148 مستطيلا.

وأشار جديد أنّه سيتم انتداب 969 عضوا موزّعين على 82 مركز اقتراع بها 172 مكتب تصويت. وبلغ عدد المسجلين  128 ألف مسجّل.

وقد انطلقت حملة الاستفتاء بولاية سليانة في أسبوعها الأوّل بنسق بطيء، حيث سجّلت الهيئة الفرعية للانتخابات بسليانة إعلام لثلاثة أنشطة لنفس الجمعية (جمعية المليون ريفي ودون أرض)، وفق ما أفادت به المكلّفة بالإعلام عن الهيئة الفرعية نجاة طاع الله.

وأشارت المتحدّثة إلى أنّ عمليات تحضير الأماكن المخصّصة للمعلّقات بمراكز الاقتراع انطلقت ببعض البلديات منذ يوم أمس.

والإشارة فإنّ ولاية سليانة تشمل في حدود 192 مركز اقتراع  في انتظار تحديد العدد النهائي بعد غلق عدد من المدارس تمّ اعتمادها من قبل وتغيير مراكز الاقتراع أخرى.  

أما في المهدية، فقد تلقت الهيئة الفرعية للانتخابات أوّل إشعار بأنشطة الحملة الإنتخابية للإستفتاء اليوم وعددها أربعة، ونشاط آخر ليوم غد السبت ولم تسجل أيّ نشاط في الأيّام السابقة رغم أنّ القائمة النهائية للمشاركين في الحملة تضم 148 طرف بين مساند ومعارض، حسب ما أكّده المنسّق الجهوي للهيئة نعيم الحاج مسعود في تصريح لمراسل موزاييك بالجهة.

وأشار إلى أنّه تمّ تركيز 25 مكان لتعليق المعلقات للأطراف المشاركة في حملة إستفتاء 25 جويلية 2022 بمختلف المعتمديات وتمّ تركيز فضاء الشبّاك الموحّد بقاعة الاجتماعات بدائرة بلدية هيبون للنظر في الأنشطة الانتخابية ويتركّب من ممثلي الهيئة الفرعية للانتخابات بالمهدية وممثل عن مندوبيات الثقافة والمرأة والأسرة والسياحة والنقل والولاية والأمن والحرس والحماية المدنية.

وفي ولاية توزر، تمّ تخصيص 60 مكان لتعليق المعلّقات والبيانات الانتخابية موزعين على  كافة معتمديات الولايات، حسب تأكيد منسّق الإدارة الفرعية للانتخابات بتوزر فوزي الفضيلي.

كما تمّ تخصيص 20 عون مراقبة مقسّمين على 8 فرق متنقلة  لمراقبة الحملة.

ويشار إلى أنّ عدد المسجلين بلغ 85505 مسجل إلى حدود اليوم. يذكر أيضا أنّه انطلقت يوم أمس حملات انتخابية لحركة الشعب وجمعية مليون المراة الريفية ودون أرض.

وفي ولاية القصرين ومنذ انطلاق الحملة و إلى حدود يوم أمس الخميس 7 جويلية 2022، لم تشهد الجهة سوى نشاطاً وحيدا في إطار حملة استفتاء 25 جويلية 2022، نظّمه شخص طبيعي مساند للاستفتاء، وفق ما أكده لموزاييك عضو هيئة الانتخابات بالقصرين منعم بوزيان.

كما غابت أيضا المعلقات والملصقات عن الشوارع، منذ بداية الحملة، رغم رصد أماكن مخصصة لها.

ومن المنتظر أن تشهد ولاية القصرين نشاطين لشخص طبيعي واحد، مناصر للاستفتاء، في منطقتي سبيبة والرخمات، اليوم الجمعة، وفق عضو هيئة الانتخابات.

ولم تشهد ولاية القصرين أي نشاط معارض للاستفتاء، منذ بداية الحملة.

وشهدت ولاية الكاف نشاطا وحيدا منذ انطلاق عملية الاستفتاء على الدستور اذا شارك امس الخميس خالد الواعري بصفته متطوع  بنشاط مفتوح داخل مدينة الكاف دعا فيه المواطنين للتصويت بنعم يوم 25جويلة القادم .

وحسب المنسق الجهوى للانتخابات بالكاف لم تصلهم الى حدود صباح اليوم اية مطالب جديدة للمشاركة فى الحملة، مضيفا انه تم تخصيص 192 مركزا  و313 مكتب اقتراع سيشرف عليها 2424 عضو منهم 530 مسجلين بقائمة الاحتياط، علما وأن عدد الناخبين المسجلين يبلغ 206154.

أما في سيدي بوزيد، فقد أكد بوجمعة  المشي رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للإنتخابات بسيدي بوزيد أنه على الرغم من بلوغ اليوم السادس في حملة الإستفتاء المزمع إجراؤه يوم 25 من الشهر الجاري  لم تنجز إلا حملة واحدة كانت مفترضة بمدينة الرقاب فيما عدا ذلك يخيم الهدوء على الجهة وكل الأطراف تستعد إلى ما بعد عيد الاضحى للقيام بحملاتها .

و قال المشي إن الشغل الشاغل هذه الأيام هو تقبل المطالب الخاصة بعضوية  مراكز ومكاتب الإقتراح وإجراء المحاورات و أن الهيئة الفرعية أمام كم هائل من المطالب ( 7000 مطلب )  والحال أن الحاجيات لتغطية مختلف المراكز هي في حدود ما يزيد قليلا عن 3000 مطلب.

وأضاف المشي أن الهيئة  تعمل على ضرورة مراعاة  تشريك الشباب والمرأة ومكانة المستويات التعليمية والخبرة والتوفيق بين هذه العناصر الثلاثة لإنجاح عملية إختيار أعضاء مراكز ومكاتب  الإقتراع إلى جانب الحرص على تغطية المناطق الريفية النائية ومراعاة خصوصية سيدي بوزيد ذات الطابع الريفي وذات التشتت السكاني و طبيعة المناخ القاسية علما وأن سيدي بوزيد تعد من أكبر الولايات على مستوى عدد مراكز و مكاتب الاقتراع إذ يتوفر 323 مركز  و 531 مكتب إقتراع ، وفق تعبيره .

وأوضح المشي أيضا أن هنالك 7 مدارس إبتدائية لم تعد تشتغل منذ أكثر من 6 سنوات لذلك لا بد أن تحظى بعناية و تهيئة حتى تستجيب لمرحلة الإستفتاء.

وفي سياق متصل فإن مختلف بلديات سيدي بوزيد شرعت أمس الخميس 7 جويلية  2022 في تحديد أماكن التعليق الخاصة بمعلقات المشاركين في الحملة الإنتخابية الخاصة بالإستفتاء حول الدستور لـ148 مشاركا لهم الحق في تنظيم مجموعة من الأنشطة القانونية التي تعبر عن رأيهم سواء مع أو ضد الإستفتاء.

بينما لا تزال أنشطة الحملة الدعائية للاستفتاء على مشروع الدستور بولاية صفاقس إلى الآن قليلة، حيث كان الافتتاح يوم الأربعاء الماضي باجتماع للشخص الطبيعي رياض معطر إلى جانب تركيز الشخص الطبيعي محمد العجيلي من الأربعاء وإلى اليوم الجمعة خيمة دعائية وتوزيع مطويات.

وتولّت 8 معتمديات إعداد أماكن التعليق وستستكمل اليوم الجمعة بقية المعتمديات وعددها 8، إعداد أماكن التعليق، كما تمّ في المواقع الجاهزة تسطير 161 خانة رغم أنّ القائمة النهائية للأطراف المشاركة في حملة الاستفتاء استقرت أمس على عدد 148.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بصفاقس ضبطت مراكز الاقتراع بالولاية وهي 208 مركز  اقتراع بدائرة صفاقس 1 و 161 مركز اقتراع بدائرة صفاقس 2 وتواصل لجان الانتداب بكلّ معتمدية عملها وهي تتكوّن من ممثّل عن هيئة الانتخابات وممثّل عن الوكالة الوطنية للتشغيل، وتمّ إعداد أعوان فرق الرقابة التابعة لهيئة الانتخابات.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أنّه تقرّر أن يكون مركز تجميع  النتائج لاستفتاء 25 جويلية واحدا لدائرتيْ صفاقس 1 وصفاقس 2 وذلك بالقاعة الرياضية المغطاة بالرائد البجاوي.

المصدر : موزاييك ف م

Load More Related Articles
Load More By Mosaique Fm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.